اسلاميات

عدد الذين بايعوا الرسول في بيعه العقبه الاولى

عدد الذين بايعوا الرسول في بيعه العقبه الاولى

عدد الذين بايعوا الرسول في بيعه العقبه الاولى، بدأ الإسلام غريبا بين عشرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فالنبي مكث في مكة قبل أن يهاجر الى المدينة قرابة ثلاثة عشرة عاما يدعو عشيرته الأقربين ولم يلقى إلا بالأذى والمحاربة من اهله ومن أقاربه، ولم يسلم مع الرسول طوال هذه المدة إلا بضع عشرات من اهله، وهم الذين حملوا الإسلام على أكتافهم، وتحملوا الحصار من كفار قريش، فقتل من قتل وعذب من عذب وجوعوا و حوصروا، ولكن بعد هذه المدة العسيرة على رسولنا الكريم وعلى صحابته بدا ينكشف الظلام وبدأ الإسلام ينتشر ابتداءا من بيعة العقبة الأولى.

متى كانت بيعة العقبة الأولى وكم عدد رجالها

مر على البعثة قرابة الإحدى عشر عاما والنبي يدعو قومه إلى الإسلام ولم تلق دعوته إلا اسلام القليل من أهل مكة، وفي العام الحادي عشر بعد البعثة وفي موسم الحج تحديدا عرض النبي دعوته على مجموعة من قبيلة الخزرج فقالوا له ان بينهم وبين قبيلة الاوس حروب، ولكن بهذه الدعوة ربما توحد دعوة النبي القبيلتين على كلمة واحدة، وربما تساهم في رأب الصدع بينهم، وفي العالم الثاني عشر بعد البعثة وفي موسم الحج أيضا أتى من المدينة اثنى عشر رجلا و لقوا النبي صلى الله عليه وسلم عند العقبة وبايعوه بالبنود المشهورة والتي أولها أن لا يشركوا بالله شيئا وسميت بعد ذلك ببيعة العقبة الأولى.

إقرأ أيضا:متى تزوج الرسول عائشة وكم كان عمره

بنود بيعة العقبة الأولى

ثبتت بنود بيعة العقبة الأولى في حديث عبادة بن الصامت والذي رواه البخاري في صحيحه، فحينما قابل الرسول الإثنى عشر رجلا ذكر لهم بنود البيعة قال لهم:

  • بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا.
  • ولا تسرقوا.
  • ولا تزنوا.
  • ولا تقتلوا أولادكم.
  • ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم.
  • ولا تعصوني في معروف.
  • فمن وفَّى منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به في الدنيا فهو له كفارة، ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله، فأمره إلى الله، إن شاء عاقبه، وإن شاء عفا عنه.

حكمة الله بأن يكون النصر من المدينة

ما من شيء يقضي به الله أمره إلا أن يكون من ورائه حكمة ومقصد، فبيعة العقبة الأولى والتي تم مبايعة النبي من قبل رجال من المدينة لها حكم عظيمة ولها فوائد كثيرة ساهمت في نشر الإسلام ومنها:

  • اقتضت حكمة الله عز وجل بأن يكون أنصار رسول الله الأولين من المدينة لقطع الطريق على شبهة أن يكون هذه الدعوة دعوة قومية.
  • لو نظرنا إلى الحياة السياسية التي كانت في المدينة نرى انها كانت منهكة نتيجة الحرب الاهلية التي كانت بين الأوس والخزرج، لذا كان لابد من وجود دعوة جديدة للطرفين توحد كلمتهم.
  • كانوا اليهود يسكنون المدينة، وكانوا يتوعدوهم بقدوم نبي يتبعونه ويقتلونهم، فلما علم اهل المدينة عن قدوم النبي، قالوا لنسبق اليهود في اتباعه حتى لا يفوا بوعدهم المزعوم.

بيعة العقبة الأولى لها فضل عظيم في نشر الدين الإسلامي، حيث مهدت الطريق لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم حينما هاجر الى المدينة، حيث انتشر الإسلام بسرعة كبيرة، وما مضى إلا عامان فقط حتى أصبح للمسلمين جيشا وخاضوا أولى غزواتهم وهي غزوة بدر وانتصر المسلمون فيها على الكفار.

إقرأ أيضا:كم المسافة بين الرياض وجدة

 

السابق
كم دولة تحيط بالمملكة العربية السعودية من الجهات الاربعة
التالي
قائمة المهن المسعودة وزارة العمل السعودية 2022-1443

اترك تعليقاً