منوعات

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة، كان للحديث الشريف مكانة عظيمة بين الصحابة، وكان الجميع حريصًا على الانتباه إلى كلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، كما حرصت على نقل هذا الخطاب المتضمن وصايا المسلمين عبر التاريخ إلى الدهور القادمة من خلال روايته وحسن تسجيله نقلاً عن الصحابة للتأكد من صدق الحديث، ومما لا شك فيه أن هناك الكثير من الرواة المشهورين الذين يتم التأكد من صحة الحديث بمجرد التأكد من اسم الراوي، سنتعرف في هذا المقال على العديد من المعلومات المهمة حول هذذا الموضوع، ابقوا معنا.

من هو الصحابي أبو هريرة

أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي رفيق عظيم، أسلم في السنة السابعة من الهجرة، وأسلم على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حتى حفظ أحاديثه النبوية الشريفة وحرص على روايتها حتى أصبح الراوي الأكثر حفظًا للأحاديث النبوية، اجتمع حوله كثير من الراغبين في التعرف على سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأبرز أحاديث الرسول، تولى أبو هريرة دولة البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وتولى إمارة المدينة بعد ذلك، ثم كرس نفسه لتعليم الناس الحديث النبوي والفقه حتى وفاته سنة 59 هـ.

عدد الأحاديث التي رواها أبي هريرة

أبو هريرة من أصح الرواة الذين نقلوا الحديث دون تحريف أو تحريف، ولذلك فهو مصدر ثقة للمسلمين للتحقق من صحة الحديث، وبلغ عدد الأحاديث:

إقرأ أيضا:أسئلة مقابلة السفارة الأمريكية للهجرة
  • وبلغ عدد الأحاديث التي رواها أبي هريرة 5374 بين صحيح مسلم وصحيح البخاري صحة أحاديث الرسول.
  • وقد خصّ صحيح مسلم بعدد 189 حديثاً عن أبي هريرة لم يرد في حديث البخاري، كما خصّ البخاري بعدد 325 حديثاً صحيحاً لم يرد في صحيح مسلم.
  • نقل العديد من طلاب أبي هريرة العديد من الأحاديث النبوية المقتبسة منه، حيث نقل حوالي 800 طالب من أبي هريرة الحديث الصحيح.
  • كثير من الأحاديث التي نسبت خطأ إلى أبي هريرة، وبعد الفحص تبين أن عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة وحده دون أحد من الصحابة هو 110.

شهادة الصحابة في أبي هريرة

لم ينكر أحد من الصحابة دور أبي هريرة في نقل الحديث وحفظه. وبالفعل أكد الكثير منهم قوة حفظ أبي هريرة للحديث، وتفاجأوا بهذا الأمر، ومثال ذلك أن رجلاً قال لابن عمر رضي الله عنه وعن أبيه أن أبا هريرة يروي حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم فرفض ذلك، وفي ما قيل على لسان أبي هريرة شيء، كما أكد الصحابة خلال لقاءات عديدة مع الرسول صلى الله عليه وسلم أن أبا هريرة حفظ الناس بحفظ الأحاديث ومراجعتها باستمرار.

سبب كثرة الأحاديث التي رواها أبي هريرة

كثرة الأحاديث التي رواها الصحابي أبو هريرة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ترجع إلى قوة حفظه، بالإضافة إلى تمسكه الدائم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة خوف أبي هريرة من إخفاء العلم وحرصه الدائم على تعليم الآخرين وتنوع وكثرة تلاميذ الصحابي العظيم والخوف، من بعض الصحابة الذين ينقلون الحديث إلى عظمته، وانشغالهم بأمور أخرى لدعم الدعوة.

إقرأ أيضا:أجر الصدقة بالتفصيل من الشريعة الإسلامية

على الرغم من موت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم منذ آلاف السنسن إلا انه لا زال حي في حياتنا، من خلال اتباع سنته والمشي على نهجه، وصلتنا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق نقل أحاديث الرسول من الصحابة إلى التابعين، حتى وصلتنا، ومن أشهر هؤلاء الرواة الصحابي العظيم أبو هريرة، تعرفنا في هذا المقال على العديد من المعلومات حوله.

السابق
ارسم تركيب لويس للإثيلين
التالي
حكم ترك صلاة الجمعة

اترك تعليقاً