منوعات

طريقة التخلص من خراج اللثه

طريقة التخلص من خراج اللثه

طريقة التخلص من خراج اللثه، خراج اللثة من المشاكل الصحية التي تصيب الفم والأسنان نتيجة تسوس الأسنان الشديد أو التعرض لعدوى بكتيرية تم إهمالها لفترة طويلة، تسبب نمو كيس من القيح والدم على جانب الفم على الجانب x أو الشفوي، يتطلب علاج خراج اللثة طبيب أسنان متخصص للتخلص من الخراج بطريقة آمنة تمنع حدوث أي ضرر ومتابعة صحية للمريض، حيث يستخدم الطبيب الطريقة المناسبة للتخلص من الخراج، سنتعرف في هذا المقال على طريقة التخلص من خراج اللثه، للمزيد من المعلومات ابقوا معنا.

خراج اللثة السفلية

هي عدوى بكتيرية تسبب نمو كيس من القيح والدم على جانب الفم على الجانب x أو الشفوي، يسمى الخراج في اللغة المشتركة بين الناس والأطباء باسم الصديد، يتسبب إهمال خراج اللثة في حدوث مضاعفات صحية قد تؤثر على عظام اللثة وتتلف الأسنان تمامًا، مما يؤدي إلى تلف شديد لا يمكن علاجه بسهولة.

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

يتم تفريغ الخراج بواسطة طبيب متخصص يقوم بإعطاء مخدر موضعي لمنطقة القيح ويتم شقها بآلة جراحية مخصصة لذلك بهدف التخلص من القيح، وهذه العديد من الطرق الأخرى لخراج اللثة:

  • يمارس الطبيب المعالج ضغطًا بطيئًا على الخراج حتى يتمكن من إزالة القيح من الخراج تمامًا وتصفيته حتى لا يتسبب في مزيد من الضرر للثة والأسنان.
  • شق الخراج مفيد في منع أي ضرر مستقبلي وإصابة بكتيرية جديدة للثة والأسنان وعلاج الضرر الناتج عن نمو الخراج داخل اللثة.
  • يقوم الطبيب بعمل الأشعة تحت الحمراء لاكتشاف مدى الضرر الذي يلحق باللثة والأسنان نتيجة نمو القيح وتركه لفترة زمنية محددة حيث يتسبب الخراج في تآكل عظام اللثة.
  • في حالة حدوث تلف في عظام اللثة يلجأ الطبيب إلى ترميم العظام حسب الحالة التي وصل إليها وإزالة السن بجوار الخراج بعد تعرضه للتلف أو التآكل.
  • يقوم الطبيب بتنظيف الجير المتراكم على اللثة والأسنان من خلال لويحات الأسنان لمنع انتشار العدوى البكتيرية والتخلص النهائي من الجير والتأكد من عدم عودته مرة أخرى.

علاج صديد اللثة

علاج قناة الجذر التي ينمو فيها الخراج بتنظيفها بمجموعة من المضادات الحيوية، التنظيف العميق للفم والأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم وبقايا الخراج من الدم والقيح، خلع السن التالف نهائيا والعمل على إيجاد البدائل المناسبة حسب عمر المريض.

إقرأ أيضا:الآثار الجانبية بيتنوفيت Betnovate لعلاج الالتهابات والحكة والجرعة اللازمة

العلاجات الدوائية لخراج اللثة

يعد البيروفات من أشهر المضادات الحيوية المستخدمة في تخفيف انتفاخ الخراج في حالة فشل شق وتصريف الخراج، الباراسيتامول مضاد حيوي يستخدم في حالة عدم قدرة المريض على استخدام الإيبوبروفين لأسباب صحية أو أي صراعات دوائية أخرى، يمكن استخدام الباراسيتامول والإيبيروفين معًا وفقًا لطبيعة الخراج وشدته، تستخدم العلاجات الدوائية لفترة زمنية محددة حتى يتمكن الطبيب من تحديد الوقت المناسب لشق الخراج.

فتح خراج اللثة

العلاجات المنزلية لا تساعد كثيرًا في التخلص من خراج اللثة، لكنها تحد من الضرر الناجم عنه، الشطف بالماء والملح هو أبرز أنواع الطرق المنزلية لتعقيم الفم والقضاء على البكتيريا الناتجة عن انتفاخ الخراج وتسرب القيح إلى الفم، يمكن استخدام الثوم المطحون كمضاد حيوي طبيعي يعمل على تقليل تورم الخراج وتخفيف حدة الألم الناتج، زيت القرنفل هو وسيلة لتخفيف الآلام الناتجة عن خراج اللثة لاحتوائه على مادة مخدرة.

إقرأ أيضا:نموذج معالجة الأخطاء الداخلية جاهز وقابل للتعديل

عليك تجنب تفريش أسنانك بالخيط وفرشاة أسنان خشنة، واستخدم فرشاة أسنان ناعمة، وتجنب الأطعمة الجافة وتناول الأطعمة الطرية الفاترة التي يسهل مضغها وابتلاعها، وتجنب المشروبات الباردة جدا والساخنة جدا، هنا نصل إلى نهاية مقال طريقة التخلص من خراج اللثه، في حالة وجود استفسار، يرجى ترك تعليق أدناه.

السابق
طريقة التخلص من عظم السمك في الحلق
التالي
ابعد كوكب عن الشمس

اترك تعليقاً