منوعات

سبب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر

سبب انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن تحت القفص الصدري الأيسر، مشكلة صحية يعاني منها الكثيرون، وهذه المشكلة ناتجة عن وجود العديد من الأسباب التي يمكن علاجها بسهولة في المنزل عن طريق تناول مجموعة من الأعشاب الطبيعية، ويمكنك بحاجة لأخذ عدد من الأدوية الطبية، والتي يتم تحديدها بعد إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لذلك، ومن خلال الموقع الأفاق نتي سنشرح الأسباب الرئيسية والمباشرة وراء تورم الجزء العلوي من البطن، ومن ثم ظهور انتفاخات شديدة فيه.

أسباب انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن تحت القفص الصدري الأيسر

تتعدد الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور مشكلة انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن تحت القشرة الصدرية اليسرى ، وتتلخص هذه الأسباب في الآتي.

ما هو فتق شرسوفي

يحدث الفتق الشرسوفي تحت القفص الصدري نتيجة دفع أحد أعضاء منطقة البطن العلوية مما يؤدي إلى بروزه في كتلة معينة مما يؤدي إلى تكوين انتفاخات شديدة مما يسبب مشكلة ضعف عضلات البطن و الأنسجة التي قد تحتاج إلى تدخل جراحي لتصحيح هذه المشكلة الخطيرة وحماية جسم المريض من مشكلة الفتق.

ماذا ينتج عن عملية رهابية

ينتج عن نتوء الغضروف الموجود في أعلى البطن وتحت القفص الصدري ، ويؤدي هذا النتوء إلى ظهور كتلة كبيرة نسبيًا ، ومن ثم ظهور الانتفاخات التي تحتاج إلى تناول الأدوية الطبية المتخصصة.

إقرأ أيضا:كيف اعرف هيمنتي

ما هي القرحة الهضمية

تحدث القرحة الهضمية في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، وتظهر تقرحات في الجزء العلوي من المعدة نتيجة تناول المسكنات الطبية باستمرار أو بسبب إصابة هذه المنطقة بعدوى فيروسية خطيرة ، وتورم في أسفل الصدر. المنطقة وخاصة الجانب الأيسر منها والشعور الدائم بالغثيان من أهم الأعراض الناتجة عن قرحة المعدة هذه.

 ماذا يظهر عند تضخم الطحال

يظهر تضخم الطحال نتيجة عدوى خطيرة في هذه المنطقة أدت إلى امتلاء الجزء العلوي من البطن ، ومن ثم زيادة الشعور بالانتفاخ مما ينتج عند تناوله أو عدم تناوله ، وهذه الانتفاخات تؤدي فيما بعد إلى حدوث بعض التورم. الالتهابات الشديدة التي تصيب الجانب الأيسر من المنطقة السفلية من الصدر.

ماذا ينتج عند عسر الهضم

ينتج عسر الهضم ، خاصة الوظيفية ، عن ظهور بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي العلوي ، وعلى الرغم من عدم وجود أسباب رئيسية وراء ذلك ، إلا أنه قد ينجم عن عدوى أو نتيجة إفراز حامض المعدة بشكل يزيد عن الحد الطبيعي ، وعسر الهضم. يؤدي إلى انتفاخ البطن. منطقة الجزء العلوي من البطن ، والتهاب الجهاز الهضمي العلوي ، وبالتالي يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية الطبية المناسبة لهذه الحالة.

ماذا يظهر خزل المعدة

تظهر مشكلة خزل المعدة بسبب عدم قدرة المعدة أو الجزء العلوي من البطن على إفراغ الطعام فيها بشكل طبيعي ، وينتج عن ذلك شعور دائم بالغثيان والقيء وظهور انتفاخ شديد يتطلب تدخلاً طبياً سريعاً ، وتجدر الإشارة إلى أن خزل المعدة هو نتيجة طبيعية لتلف العصب المبهم المسؤول عن نقل الطعام ، كما يحدث أحيانًا بسبب تناول كمية كبيرة من المسكنات والعلاجات الطبية.

إقرأ أيضا:سبب القبض على اميرة الناصر

  ما هي إصابة الغاز

تحدث الغازات بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي والأمعاء ، ولكن زيادة الغازات في الجزء العلوي من البطن قد تضر وتتسبب في العديد من الأمراض الصحية ، والتي تنتج عن تراكم الغازات التي لا يستطيع الجسم تحملها ، ثم الانتفاخ في الجزء العلوي من البطن تحتها مباشرة. القفص الصدري الأيسر ، وتتكون مشكلة الغازات هذه نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية ، وأسباب أخرى كثيرة ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

أسباب آلام أعلى البطن بعد الأكل

يشعر بعض الأشخاص بألم شديد في الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري الأيسر فور تناول الطعام ، وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك ، ومنها ما يلي.

  • تعتبر حساسية الطعام من الأسباب الرئيسية لآلام الجزء العلوي من البطن ، وتظهر هذه الحساسية نتيجة تناول بعض الأطعمة التي يرفضها الجسم ، بما في ذلك الحليب والمكسرات والبيض وأنواع أخرى كثيرة من الأطعمة.
  • يمكن أن يؤدي مرض الاضطرابات الهضمية ، وهو مرض ناجم عن تلف واضح لبطانة الأمعاء الدقيقة ، إلى مضاعفات خطيرة.
  • – متلازمة القولون العصبي ، والتي تؤدي إلى بعض التشنجات والإسهال والقيء والعديد من الأعراض الأخرى ، بالإضافة إلى آلام أعلى البطن.
  • مرض كرون ، ويعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الجزء العلوي من البطن والأمعاء في الجسم ، ويؤدي هذا المرض الخطير إلى ظهور التهابات في أجزاء كثيرة ومتفرقة من الجسم ، وخاصة في الجهاز الهضمي.
  • الإفراط في تناول المحليات الصناعية ، واستمرار تناولها يؤدي إلى التهابات شديدة في الجزء العلوي من البطن ، مع تهيج واضح في الجهاز الهضمي.

أسباب  انتفاخ البطن في الجزء العلويمن البطن تحت القفص الصدري الأيسر عند الأطفال

الانتفاخ ليس مصدر قلق إطلاقاً وخاصة عند الأطفال ، ويظهر هذا الانتفاخ في صورة بكاء مستمر ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن ، منها:

إقرأ أيضا:اسم نبات بحرف السين س
  • يؤدي ابتلاع الطفل لكمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة أو بلع الطعام إلى انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن ، ويعد البكاء المستمر ومضغ العلكة من الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن.
  • الإمساك لفترة طويلة ، يمنع الطفل نفسه من التغوط ، خاصة بعد إزالة الحفاضات ، وهذا يؤدي إلى انتفاخ الجزء العلوي من البطن والإصابة بالعديد من الأمراض في الجهاز الهضمي.
  • تناول الطفل المستمر للمشروبات الغازية أو المحليات الصناعية.
  • تناول بعض الأدوية الطبية وخاصة المضادات الحيوية ، وبالتالي لا بد من استشارة الطبيب المعالج قبل إعطاء الطفل هذه العلاجات الطبية.
  • إصابة الطفل بمتلازمة القولون العصبي.

أسباب انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن تحت القفص الصدري الأيسر أثناء الحمل

تشعر العديد من النساء ، وخاصة أثناء الحمل ، بألم شديد في الجزء العلوي من البطن ، والذي ينتج عن التورم في هذه المنطقة الذي يتطلب استشارة طبية في كثير من الأحيان. ينتج هذا التورم عن الأسباب التالية.

  • يعد الإمساك والغازات الزائدة في الجسم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن عند المرأة الحامل ، وينتج عن ضغط الرحم على الأمعاء ، ومن ثم الشعور بالانتفاخ الشديد والألم.
  • الارتجاع الحمضي الناجم عن ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم.
  • نمو الجنين وشد عضلات جسم المرأة مما يؤدي إلى الضغط على عضلات الجزء العلوي من البطن.
  • ظهور تقلصات شديدة في أعلى الرحم ، وتؤدي هذه الانقباضات إلى زيادة الألم وخاصة في الجزء العلوي من البطن.

نصائح للتغلب على انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن تحت القفص الصدري الأيسر

تساعد بعض النصائح أو عدد من الطرق الوقائية على التخلص سريعًا من انتفاخ البطن في الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري الأيسر ، ومن المهم الالتزام بهذه الطرق الوقائية والتي تتلخص في الآتي:[4]

  • – اللجوء إلى الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ، وتجنب الأطعمة الدهنية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات.
  • شرب كمية كبيرة من الماء يومياً ، حيث يساعد الماء على تسهيل هضم الطعام ، وتنشيط وظائف الجهاز الهضمي ، وحماية الجسم من مشكلة الالتهاب والانتفاخ.
  • من الضروري تناول الطعام ومضغه ببطء شديد ، وسرعة الأكل يؤدي إلى الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن ، والعديد من الأمراض الأخرى.
  • تناول كميات بسيطة ومناسبة من الطعام يومياً ، أي يمكنك تناول خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث ، مع مجموعة متنوعة من هذه الوجبات ، بشرط أن تحتوي على خضروات وفواكه طازجة.
  • – شرب الكثير من المشروبات الدافئة وخاصة اليانسون والبابونج لأنها تساهم في تسكين الآلام في منطقة المعدة أو أعلى البطن.

وبذلك نكون قد أوضحنا من خلال تلك المقالة سبب انتفاخ الجزء العلوي من البطن تحت القفص الصدري الأيسر والذي يتنوع بين قرحة المعدة وتضخم الطحال والعديد من الأسباب الأخرى ، وعدد من النصائح البسيطة للتغلب على هذه المشكلة التي تتطلب أحيانًا التدخل الطبي.

السابق
انشاء اختبار الكتروني بالخطوات المصورة
التالي
افكار عن اليوم العالمي للغة العربية 1443

اترك تعليقاً