صحة عامة

دواعي حقن ketamine كيتامين مخدر قوي وفعال ضدد الاكتئاب

دواعي حقن ketamine كيتامين مخدر قوي وفعال ضدد الاكتئاب

دواعي حقن ketamine كيتامين مخدر قوي وفعال ضدد الاكتئاب، حقن ketamine كيتامين، إنه علاج فعال وقوي ضد الاكتئاب والاضطرابات النفسية، يتم استخدامه كمسكن لتجنب التفكير في الانتحار هذا استعمال نادر له، كما أنه من أقوى الأدوية المستخدمة في العمليات، وهذا هو الاستعمال الأكثر شيوعاً، سنتعرف في هذا المقال على العديد من المعلومات المهمة حول دواعي حقن ketamine كيتامين مخدر قوي وفعال ضدد الاكتئاب، للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، ابقوا معنا.

دواعي حقن كيتامين مخدر قوي وفعال

يستخدم كمخدر قوي قبل العمليات الجراحية التخدير، نادر جداً استخدام الكيتامين تحت إشراف الطبيب لعلاج الاكتئاب المزمن والتفكير في الانتحار من خلال التأثير على الذاكرة. يصف العديد من العيادات والأطباء في الولايات المتحدة الكيتامين لمرضى الاكتئاب الشديد.

استخدامات حقن كيتامين

تستخدم أحيانا كمسكن للآلام، يتم استخدامه أثناء التنفس الاصطناعي، يتم استخدامه كعامل مساعد مع بعض الأدوية الأخرى في عملية إرخاء العضلات، يساعد على تعطيل الذاكرة، وعلى الرغم من أنه غالبًا ما يسبب الهلوسة، إلا أن حوالي 3000 شخص يستخدمونه كعلاج، وهذا المسار العلاجي أصبح أكثر شيوعًا في القارة الأوروبية أيضًا.

عوائق توظيف الكيتامين

الكيتامين هو بطلان إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية لأحد المكونات الرئيسية للدواء، يمنع استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن تناول هذا الدواء قد يشكل خطورة على حياتهم، يحظر تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب المعالج، يحظر تناوله في حالات الحمل والرضاعة، يحظر تناوله من قبل كبار السن، إلا إذا حدد ذلك من قبل الطبيب.

إقرأ أيضا:شكل البواسير الخارجية بالصور الحقيقية

الآثار الجانبية للكيتامين

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر بعد خروج المريض من العملية، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، ومن هذه الأعراض:

  • قد يحدث تنميل شديد في الجسم ولا يشعر وكأنه غير موجود.
  • صداع شديد ودوخة.
  • قد يصاب المريض ببعض الخرف، أو ما يعرف بالهلوسة، لأنه لا يعود إلى وعيه بشكل كامل.
  • ضبابية وعدم وضوح الرؤية.
  • الشعور ببعض التوتر والخوف.
  • في بعض الأحيان قد يؤدي الدواء إلى الموت.
  • قد يحدث تشنج إذا تناول المريض جرعة زائدة.
  • صعوبة شديدة في التنفس.
  • قد يتسبب في بعض الأحيان في فقدان الوعي.
  • الاستخدام المفرط له يسبب الإدمان.

جرعة الكيتامين وكيفية الحفاظ عليها

يتم استخدام حقن الكيتامين في العضل وفي الوريد تختلف الجرعة في كلتا الحالتين، يتم تحديد الجرعة بناءً على الوزن والحالة الصحية للمريض، حيث في حالة تناول الدواء عن طريق الوريد تكون الجرعة 2-2.5 مجم أما في حالة تناوله عن طريق الحقن العضلي فتكون الجرعة 2-4 مجم، يبدأ مفعول التخدير بعد دقيقة واحدة في حالة الإعطاء في الوريد وثلاث دقائق في حالة الإعطاء العضلي، يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا العلاج، لأن الكيتامين يتداخل مع بعض الأدوية مثل الباربيتورات ( مثل الفينوباربيتال والسيكوباربيتال) والعلاجات المخدرة (مثل المورفين والهيدروكودون، فينتانيل وغيره، باروكستين، سيرترالين، كيتاكونازول، ديازيبام) يُحفظ الدواء في مكان بارد بعيدًا عن الحرارة والضوء والرطوبة ومتناول الأطفال، الدواء متوفر في الصيدليات بسعر 10 جنيهات.

إقرأ أيضا:أقراص بيساكوديل Bisacodyl علاج الإمساك

يجب عدم تناول الدواء بدون تعليمات الطبيب  ويجب الالتزام بكافة التعليمات، ويجب أن يكون الطبيب على دراية تامة بالحالة الصحية وما إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى أم لا، وإلى هنا عزيزي القارئ توصلنا إلى نهاية هذا المقال، تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات المهمة حول علاج الكيتامين.

السابق
دواعي كبسولات نادولول Nadolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء Laxeol Pi لاكسيول بي لعلاج الامساك ومشاكل الهضم

اترك تعليقاً