منوعات

دلالات ألوان علم اليمن

دلالات ألوان علم اليمن

دلالات ألوان علم اليمن، علم اليمن يدل على حضارة اليمن القديمة والتاريخ القديم الذي مرت به.،اليمن دولة عربية ولها موقع وموقع استراتيجي مهم جعلها مرغوبة لدى العديد من الدول، لقد مرت عدة ممالك عبر اليمن مثل مملكة سبأ ومملكة حضرموت ومملكة العين ومملكة قطبان، واحتلت اليمن من قبل الإنجليز والعثمانيين والأيوبيين والرومان والحميريين، ولعلم اليمن مكانة خاصة في نفوس الشعب اليمني لما يحتويه من معاني ودلالات، سنتعرف من خلال هذا المقال على دلالات ألوان علم اليمن، والعديد من المعلومات للمزيد تابعونا.

ما هي دلالات علم اليمن

اليمن دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية في الجزء الغربي منها، وهي في غرب قارة آسيا، ومن الشمال دولة المملكة العربية السعودية، ومن الشرق سلطنة عمان، و عاصمتها عدن ونظام الحكم فيها جمهوري، اللغة الرسمية لليمن هي اللغة العربية والدين الرسمي هو الإسلام، وعملتها هي الريال اليمني، وهي عضو في جامعة الدول العربية وتطل على بحر العرب من الجنوب والبحر الأحمر من الغرب، يبلغ عدد سكان دولة اليمن حوالي 25 مليون نسمة، وتتكون من 19 محافظة، وأساس تشريعاتها أحكام إسلامية، وهي الدولة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي تتبنى النظام الجمهوري في حكمها، وتحترم الديمقراطية والتعددية السياسية وتعددية الأحزاب، ولها نظام اقتصادي حر.

تعرف على دلالات ألوان علم اليمن

تمت تسوية الشكل النهائي لعلم اليمن في 22 مايو 1990 وهو علم يتكون من 3 ألوان وهي الأحمر والأبيض والأسود وهذه هي دلالات ألوان أعلام اليمن:

إقرأ أيضا:متطلبات الجهاز الاختبار التحصيلي عن بعد 1443
  •  الأحمر وهو ثلث العلم يمثل مساحة ويقع في أعلى العلم ويرمز إلى الثورة و دماء نزلت على الابطال والشهداء هذا اللون على شكل مستطيل طولي في أعلى العلم.
  • اللون الأبيض ويمثل أيضاً ثلث العلم ويوجد على شكل مستطيل طولي أسفل اللون الأحمر إنها رمز لنقاء الثورة ومبادئها وكيف كانت عادلة في مطالبها.
  • الأسود وهو المستطيل الذي يقع في أسفل اللون الأبيض ويتساوى في مساحته مع اللونين السابقين ويرمز إلى الظلم والاستبداد والحكم المستبد الذي كان سائدا في دولة اليمن في الفترة السابقة الثورة.

العوامل الطبيعية في اليمن

هناك تضاريس تقسم اليمن إلى خمس مناطق السهول الساحلية وهي المناطق المطلة على خليج عدن والبحر الأحمر، تمتد هذه السهول الساحلية في اتجاه المملكة العربية السعودية يبلغ طول السهول حوالي 1000 كم وعرضها حوالي 60 كم، وفي مناطق أخرى تكون ضيقة وتصل إلى 30 كم، والمناطق الجبلية تقع هذه المناطق في الجزء الجنوبي الغربي من اليمن، وتتكون من مجموعة من الهضاب والسلاسل الجبلية العالية يبلغ أعلى ارتفاع لهذه الجبال حوالي 3666 مترًا.

الجزر اليمنية والربع الخالي

الجزر اليمنية وهي مجموعة جزر منتشرة في بحر العرب والبحر الأحمر ضمن المياه الإقليمية لدولة اليمن، والربع الخالي وهي منطقة صحراوية غير مأهولة تتواجد فيها النباتات البرية، منطقة الهضاب وهي تقع بالقرب من منطقة الجبال وتقع في شمال وشرق منطقة الجبال الموازية للمنطقة الجبلية، وكلما اقتربت من منطقة الربع الخالي اتسعت الهضاب.

إقرأ أيضا:تردد قناة الرسالة الجديد 2021 Al Resalah

تعرف على مناخ دولة اليمن

ينقسم مناخ اليمن إلى خمس مناطق، تتميز كل منطقة بظروفها ومناخها، ولكن بشكل عام في المناطق الساحلية يكون المناخ حارًا ورطبًا جدًا، ومعتدل نسبيًا في الصيف، بينما في المناطق الجبلية يكون المناخ معتدلاً قليل البرودة، والمناخ في الربع الخالي حار وجاف، ومحافظات اليمن هي محافظة عدن وهي من المناطق الساحلية وتعتبر أهم ميناء بحري في اليمن محافظة صنعاء ولها اسم آخر وهو مدينة سام بن نوح، ومحافظة الحديدية ومحافظة تعز ومحافظة إب ومحافظة الجوف ومحافظة ذمار، وغيرها من المحافظات.

إقرأ أيضا:دعاء لأهل غزة مكتوب صور ادعية لغزة وفلسطين

لكل دولة علم يختلف عن الدول الأخرى، وفي كل علم دولة ألوان يتميز بها ولكل لون دلالة ورمز في العلم، تعرفنا من خلال هذا المقال على ألوان العلم اليمني، كما وذكرنا لكم دلالة هذه الألوان، وتعرفنا على اليمن وتضاريسها ونظام الحكم فيها، وغيرها من المعلومات التي ذكرناها من خلال هذا المقال.

السابق
فوائد اللوز لمرضى السكري
التالي
معاني ألوان علم الأردن

اترك تعليقاً