اسلاميات

دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة

دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة

دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة، يعتبر يوم عرفة من الأيام العظيمة التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى، ويصادف هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، وفيه يكثر الناس من الطاعات والعبادات، ويزيدون من تقربهم لله تعالى، كما ان فيه يقف الحجاج بجبل عرفة، حيث يغفر الله تعالى ذنوبهم، ويعيدهم كمن لا ذنب له، لهذا يكثر الناس من الدعاء في هذا اليوم، فما هو دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة.

دعاء لنفسي يوم عرفة

لقد أكرم الله تعالى المسلمين بأن جعل لهم الدعاء من أفضل العبادات، فهو لا يكلفهم شيئاً إلا الصدق، والالحاح على الله تعالى، والتذلل لوجهه الكريم، فهو الطريقة السليمة التي يطلب بها المسلم مبتغاه من الله تعالى، ومن الأدعية التي يخص بها المسلم نفسه يوم عرفة ما يلي:

  • اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .
  • اللّهم قِني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللّهم أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي.
  • اللّهم إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فأغفر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَإرحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم.

دعاء يوم عرفة مكتوب

لا يشترط دعاء المسلم صيغة معينة، إلا أنه هناك العديد من المصادر التي تؤخذ منها الأدعية، فالقرآن الكريم مثلاً يحتوي على آيات ذكر فيها الدعاء على لسان الأنبياء، كما تعتبر السنة النبوية مصدراً آخراً للأدعية التي دعى بها رسولنا الكريم، ومن الأدعية المكتوبة التي تقال في يوم عرفة:

إقرأ أيضا:الفرق بين التكبير والتهليل
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • رب اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذريتي ربنا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

أدعية يوم عرفة مستجابة

من المفضل أن يحرص الانسان على أوقات استجابة الدعاء لكي يتوجه فيها إلى الله تعالى، ولقد حدد رسولنا الكريم بعضاً منها مثل الثلث الأخير من الليل، والساعة الأخيرة من يوم الجمعة، ومن هذه الدعية التي تنفع المسلمين يوم عرفة ما يلي:

  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللّهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

لقد خص الله سبحانه وتعالى يوم عرفة بالكثير من الأجر، حيث جعله يوم يعتق فيه الناس من النار، كما يفغر الله سبحانه وتعالى لكثير من المسلمين، كما ان الله عز وجل يباهي الملائكة باهل عرفة، وينزل فيه سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا، لهذا على المسلم ان يكثف من الدعاء والطاعات.

إقرأ أيضا:معنى كلمة رمضان
السابق
كلام جميل عن يوم الخميس
التالي
رسائل تهنئة عيد ميلاد ابنتي الغالية 2022

اترك تعليقاً