اسلاميات

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ مكتوب

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ مكتوب

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ مكتوب، يُعتبر التركيز واحدة من أبرز الأساسيات التي يتحتم أن تتوافر في كل تلميذ، وهذا لكي يتمكن فهم ما يقوله المعلم، كما تعاونه على أن يكون جاهز في استقبال العديد من المعلومات والتي ينتفع بها الطالب في حياته سواء التعليمية أو العملية، كما إن الانتباه وتثبيت الحفظ من أفضل الأشياء التي يتطلبها التلميذ، لكي يستطيع من استرجاع المعلومات التي تؤهله في النجاح في الامتحانات.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

العديد من الطلبة يعانون من النسيان وعلى وجه الخصوص في وقت الاختبار، على الرغم من الدراسة المكثفة التي كان يلجئ لها، حيث أن النسيان يأتي مع الارتباك والضغوط النفسية، وبذلك نقدم لك دعاء لتثبيت الحفظ كالتالي:

  • اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل من الحزن إن شئت سهل.
  • رب أشرح لي صدري ويسير لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم إني أستودعك ما علمتن به وفهمتن به وحفظتن به فرده إلي ساعة حاجتي إليه وافتح اللهم علي فتحا مبينا يا نور السماوات والأرض.

أفضل دعاء عند المذاكرة

هناك الكثير من تلك الأدعية التي يمكن قولها وقت المذاكرة، حتى يتهيأ الطالب لحفظ ما يتم مذاكرته وفهمها بصورة الصحيحة وفي وقت وجيّز، إليكم عدد من الأدعية كالآتي:

إقرأ أيضا:القول الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد ابن باز
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك. انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح علي أبواب حكمتك وانشر علي رحمتك وامنن علي بالحفظ والفهم سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن اخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

يجب علينا أن نلجئ لكتاب الله سبحانه وتعالى دائماً من اجل طلب التوفيق منه، حيث أن القرآن الكريم يجلب لنا اراحة والطمأنينة، كما وهناك بعض الآيات التي تساعد على سرعة الحفظ التي سنعرضها لكم على النحو التالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى”.
  • “فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ”.
  • “اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

نحن بحاجة للدعاء إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع له في كل وقت وحين، وقد اختلفت صيغ الأدعية التي نتوجه إلها من اجل طلب الحاجة من الله عز وجل، ومن تلك الادعية دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ.

إقرأ أيضا:دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام
السابق
كيف انسى شخص تعلقت به💔؟
التالي
احلى موديلات عبايات باللون البنفسجي 2022

اترك تعليقاً