اسلاميات

دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام، يجب علي الانسان الدعاء والشكر لله سبحانه وتعالي بعد الانتهاء من تناول الطعام والانتهاء من الاعمال بشكل عام نتعلم كيفية الحمد والشكر من انتهاء تناول الطعام فنحرص في الاسلام علي حمد الله وشكر علي انه رزقنا هذا الطعام من لاحول ولاقوة لنا به وان رزقنا الله الطعام من حيث لا نعلم ولانفكر كيف اتي هذا الطعام .

دعاء انتهاء الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام، كان رسول الله (صلي الله عليه وسلم) دائما يشكر الله ويحمده علي ان يسر له هذا الطعام وروقة به فيجب علي الانسان حمد الله والشكر بالثناء علي نعمه وفضله، يوجد العديد من الادعية التي يدعو بها الانسان منها:

  • قال رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم): (إِنَّ اللهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ ‌يَأْكُلَ ‌الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا).
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: ‌الحَمْدُ ‌لِلَّهِ ‌الَّذِي ‌أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
  • عن رجل خَدَمَ قال رَسُولَ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): (ثَمَانِ سِنِينَ، فسَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا قُرِّبَ إِلَيْهِ طَعَامُهُ يَقُولُ: (بِسْمِ اللهِ، وَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ: اللهُمَّ أَطْعَمْتَ وَأَسْقَيْتَ، وَأَغْنَيْتَ ‌وَأَقْنَيْتَ، وَهَدَيْتَ وَأَحْيَيْتَ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا أَعْطَيْتَ).
  • قال رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم): (مَنْ أَطْعَمَهُ اللهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ).

دعاء انتهاء طعام الصائم

دعاء انتهاء طعام الصائم، ويدعو الصائم علي مارزقه الله من طعام وقسم رزقة وافطاره لهذا اليوم فيدعو الصائم عند سماع اذان المغرب او قبيل الاذان ويكون دعائه مستجاب باذن الله تعالي، ومن هذه الادعية الت يدعو بها الصائم:

إقرأ أيضا:ادعية ليلة النصف من شعبان مكتوبة كاملة 2022
  • عن عبد الله بن عمر (رضي الله عنه) قال:كانَ النَّبيُّ ( صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ ) إذا أفطرَ قال:( ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).
  • قال النبي(صلى الله عليه وسلم):( اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ ).
  • قال النبى(صلى الله عليه وسلم):(اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • قال النبى(صلى الله عليه وسلم):(اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ).

اداب تناول الطعام

اداب تناول الطعام، يجب تناول الطعام بشكل لطيف وبكل هدؤء واحترام للاخرين الذين يجلسون معا لتناول الطعام، يحرص الانسان على عدم اصدار اي اخطاء اثناء تناول الطعام فيجب اولا القيام بغسل الدين والتاكد من نظفتها وبعدها يقول البسملة (بسم الله)و يجلس وينتظر حتي يبدا الكبير في تناول الطعام وثم يبدا هو وياكل من الطعام الذي امامه وياكل باليد اليمنة وياكل بقدر ان يسد جوعة ولا يكثر في التناول من الطعام ولا يعيب في الطعام او يقلل من قيمة الطعام وبعد الانتهاء من الطعام يقول(الحمد لله) ولا يرمي الطعام المتبقي منه.

إقرأ أيضا:من هم الاعراف الذين ذكروا في القران؟

يجب علي الانسان اتباع سنة النبى (صلى الله عليه وسلم) فيحترم الايصدر منه اى ازعاج يتسبب به ويحافظ على حمد الله تعالى علي ان رزقة الله من طعام لا حول ولا قوة له به وان الله يقسم الارزاق للمسلين فيرزق من يشاء.

السابق
افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1443/2022
التالي
كيف يرى الانسان ملك الموت قبل موته ؟

اترك تعليقاً