منوعات

حيوان العلجوم واختلافه عن الضفدع

حيوان العلجوم واختلافه عن الضفدع

حيوان العلجوم واختلافه عن الضفدع، الضفدع حيوان برمائي ولكن ليس له خطيئة ويفضل أن يعيش في أماكن قريبة من الأنهار والمستنقعات لأن حياته بين الأرض والماء. في عدة بيئات مختلفة سواء كانت شبه صحراوية أو جبلية أو حضرية، وبالطبع يختلف الشكل باختلاف البيئة التي يعيش فيها، لكن الاختلافات طفيفة وفي مظهر الجلد، يشبه الضفدع إلى حد ما شكل الضفدع، ولكن يوجد بينهما اختلافات كثيرة في الحياة والجلد والأشياء المهمة الأخرى، والتي سنذكرها من خلال سطور هذا المقال، للمزيد تابعونا.

حقائق مهمة عن الضفدع

هناك نوع من تلك المخلوقات كان يسمى الضفدع البرتقالي أو الضفدع الذهبي، وقد تميز هذا النوع بلون الجلد البرتقالي الذهبي الذي جذب انتباه كثير من العلماء في غابات كوستاريكا في أمريكا الوسطى، انتشر هذا النوع على مساحة تزيد عن 10000 متر مربع من تلك الغابات إلا أنه على الرغم من ذلك انقرض عام 1989 م، ويؤكد العلماء أن سبب انقراضه هو نقص الغذاء وتغيرات الطقس في تلك الغابات وقلة الأمطار وعوامل أخرى كثيرة.

أماكن إنتشار الضفادع

تنتشر هذه الضفادع في معظم مناطق أوروبا لأنها الموطن الرئيسي ولها الضفادع الخضراء، تم العثور على نفس النوع في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن، هذا لأنه يتكاثر في المناطق الاستوائية أو شبه القاحلة أو بالقرب من مصبات المياه العذبة مثل الأنهار، وكذلك في العديد من الحدائق وإنه غير سام وله جلد سميك وخشن مع بعض النتوءات، وللضفدع مرادفات كثيرة في لغتنا العربية منها ما يلي، الحمير كثرة اللحم، الإكثار من غمر الماء، الذكر من الضفادع، غامقة جداً، جماعة من الناس، أمواج البحر، الكثير من الماء، ظلام الليل، بستان به أشجار نخيل كثيرة.

إقرأ أيضا:كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط

الفرق بين الضفدع والعلجوم

للوهلة الأولى نتخيل أن العلجوم هو عائلة من الضفادع، خاصة وأن الشكل لا يختلف كثيرًا وأيضًا عند تشريحه يشبه الضفدع أيضًا، ومن الفروق ما يأتي:

  •  يتميز العلجوم ببشرة جافة وخشنة وسميكة.
  • للعلجوم أرجل قصيرة لأنه لا يقفز كالضفدع الذي يعتمد على رجليه الخلفيتين في القفز. 3
  • يتميز بوجود غدد تفرز رائحة سائل لزج لإبعاد من يحاول افتراسه عن أعدائه.
  • له العديد من العائلات المختلفة في الشكل واللون والظروف البيئية.
  • يميل العلجوم إلى العيش في بيئة جافة أكثر من بيئة مائية رطبة، ويعيش في أغلب الأحيان بعيدًا عن الماء، وهذا يختلف تمامًا عن الضفدع الذي يقضي معظم حياته في الماء.

ما هي مميزات العلجوم

يستطيع العلجوم أن يغير لونه حسب البيئة التي يعيش فيها كنوع من الحماية من الأعداء، يضع العلجوم بيضه في الماء على شكل كتلة واحدة متصلة ببعضها البعض على شكل حبل مضفر، على عكس الضفادع التي تضع بيضها في الماء مثل عناقيد عنب متجمعة حول بعضها بشكل مختلف، يتميز صوت العلجوم عن صوت الضفادع في أنه ليس أجشًا بل صوتًا حادًا وواسعًا نوعًا ما بسبب تجويف بلعومهم ويختلف عن تجويف بلعوم الضفادع.

إقرأ أيضا:نماذج اسئلة اختبار القدرات مع الحل أكثر من 10 نماذج اختبار القدرات

تفرز العلجوم مادة سامة من العين، وهذا يمنع افتراسها كذلك وتعمل على ترطيب العينين، وهذا يختلف مع الضفادع لأن الضفادع تفرز مادة لزجة على الجلد فقط، وبهذا نكون انتهينا من ختام هذا المقال تعرفنا من خلاله على العديد من الفروق بين الضفدع والعلجوم والإختلافات بينهم.

السابق
من هي موضي الشمراني ويكيبيديا
التالي
جوائز حصدتها الخطوط الجوية السعودية

اترك تعليقاً