منوعات

حكم سماع الأغاني

حكم الاستماع للأغاني، هو ما سنعرضه في هذا المقال، وهو من الموضوعات التي تم البحث عنها وكثرة السؤال عنها، حيث ظهرت الأغاني والموسيقى منذ قرون عديدة، وأصبحت شيئًا معتادًا في حياة الإنسان، وسنشرح من خلال موقع الأفاق نت ما حكم سماع الأغاني بقصد التسلية والمتعة، هل يجوز الاستماع إلى الأغاني لأي غرض، كما يعرّفنا على حكم سماع الأغاني بدون موسيقى، وما هي عقوبة سماع الأغاني.

ما هي الاغاني

الأغاني نظام شاعري وغالباً ما تكون مأخوذة من القصائد التي يغنيها الإنسان ، سواء كان رجلاً أو امرأة ، مصحوبة بلحن موسيقي. الشريعة الإسلامية ، والعالم يعتبرها فنًا ، وقد اشتهر كثير من الناس في العالم القديم والحديث من خلال الغناء وإصدار الأغاني بأنواعها.

حكم سماع الأغاني

في سماع الأغاني حكمان استفاد منهما العلماء والفقهاء ، ونذكر لكم هذين الحكمين في ما يلي.

  • الحكم الأول: أن الاستماع إلى الأغاني من الأعمال التي ينهى عنها النص والإجماع ، أي إذا كانت تدعو إلى الفاحشة أو وصف النساء أو الخمر ، أو إذا كانت بصوت المرأة ، وكذلك. إذا كانت هذه الأغاني تحتوي على آلات موسيقية ، وهي آلات موسيقية على أنواعها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يكون من بيني ناس. الأمة التي ستجعل الحر الحر والحرير والكحول والآلات الموسيقية، وقد ربط رسول الله بين كبائر الزنا وشرب الخمر ولبس الحرير وسماع الآلات الموسيقية ، وهذا دليل على حرمانهم الشديد وخطيئة المستمع لهم.
  • الحكم الثاني: أن الاستماع للأغاني لا يحرم مع خلوها من الآلات الموسيقية ، فقد ذكر تحليل سماع الأغنيات التي تعزف فيها الدفوف ، لأن الدف ليس من الآلات الموسيقية ، وأن هذه. الأغاني تدعو إلى الفضيلة والخير ، والاستماع إلى هذه الأغاني بقصد التسلية والترويح عن النفس ، وعدم استنفاد وقت المسلم كله وإلهائه عن واجباته الدينية والدنيوية.

حكم سماع الأغاني بدون موسيقى

قال العلماء في حكم سماع الأغاني الخالية من الموسيقى: أنه يجوز للمسلم أن يستمع إليها إذا لم يكن الحديث عنها فاحشا ولا فاحشا ولا يدعو إلى الفاحشة ، وأن من غنى هذه الأغنية. هو رجل وليس امرأة ، لا يجوز للمرأة أن تغني أمام الرجال ، أما المرأة فيجوز لها أن تفعل ذلك ، ولكن بدون موسيقى ، وقد حذر الفقهاء من سماع الأغاني والكثير منها. لأنه يضيع وقت المسلم الذي يجب أن يتفرغ لذكر الله تبارك وتعالى ، وليعلم الأعمال التي تقرب إليه تبارك وتعالى. الناس الذين يشترون الكلام الفارغ يبتعدون عن طريق الله دون معرفة ويأخذونه في مزاح، المتعة مباحة في إطار ما أباحته الشريعة العظيمة ، ولا يجوز للمسلم أن يقضي كل وقته في التسلية والمتعة ، فيحاسب على وقته فيما قضاه وما فعله. فيه.

إقرأ أيضا:تفسير حلم رؤية سورة يس في المنام في المنام

حكم سماع الأغاني الدينية

وقد ورد عن ابن باز رحمه الله تعالى أنه قال: إن سماع الأناشيد يجوز ، إذا كانت هذه الأناشيد تدل على الخير وتحث المسلم على ذلك ، وكذا إذا كانت. أن تكون المونولوج مع الله عز وجل ، أو الحمد لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، أو في مدح الدين والأخلاق ، ويجب أن تكون هذه الأناشيد خالية من الموسيقى المحرمة ، والآلات الموسيقية ، وما نهى عنه الله تعالى ، والله أعلم.

حكم سماع الموسيقى

حرم الإسلام الطاهر سماع الموسيقى وجميع آلات التسلية ، فهي من مفسدات القلوب وجر المسلم إلى الذنوب والمعاصي. جميع الآلات والأغاني الفاحشة من عمل الكفار لتدمير الإسلام وأهله ، وتحطيم الإيمان في نفوس الناس ، فعلى المسلم الحق أن يقوم بدوره ويتبع ما نزل في الدين. القرآن الكريم وما جاء في السنة المباركة ، وليجعل من نفسه وسيلة للدعوة إلى الله تعالى ، فيدعو الناس ويوعيهم بأخطار ومضار الترانيم ويعرضهم بالدليل وغيره ، لعله سيفعل. تكون سبباً لإرشاد الناس إلى طريق الحقيقة.

ما حكم سماع الأغاني بغير قصد

بعد أن ذكرنا حكم الاستماع إلى الأغاني وعدم جواز الاستماع إلى الأغاني المحرمة شرعا ، نشرح ما حكم من يستمع إلى الأغاني بغير قصد ، فقد نص أهل العلم على ذلك. الأغاني بغير قصد لا يترتب عليها إثم أو ذنب على المسلم ، فإذا مر المسلم أمام بيت أو استمع إلى الأغاني ، ولا إثم لأنه لم يعزفها وجلس ليستمع لها ، ولكن قصد سماع الأغاني والاستماع إليها لا يجوز إطلاقا ، والإنسان يأثم بذلك ويعاقب يوم القيامة إذا مات ولم يتوب عن ذلك ، والله تعالى أعلم.[8]

إقرأ أيضا:هل يجوز خلع الزوج دون علمه

ما هي عقوبة سماع الأغاني

وقد جعل الله تعالى لمن عصى أمره عذابًا في الدنيا وعذابًا في الآخرة ، فما هو عذاب سماع الأغاني ، فقد ثبت في السنة المباركة أن المستمع نهى عنه فاحشة وفاسقة. ستكون الترانيم من الذين يتعرضون للتشويه والخراب في حياة الدنيا ، فيكون قردًا أو خنزيرًا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوا أهل أمتي تشرب الخمر بدعوتها بغير اسمها وتضرب رؤوسهم بالقيثارة والمغنين.[9] وهذه العقوبة فقط في الدنيا ، ولكن في الآخرة يكون ممن يلقى عليهم عذاب المهين في نار جهنم لا قدر الله والله ورسوله أعلم.

إقرأ أيضا:احتفالات اليوم الوطني الاماراتي 50 ابوظبي

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا في حكم سماع الأغاني، فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك وهكذا على كل مؤمنة الحذر من ذلك، وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب، وأنها وسيلة إلى شر كثير وعواقب وخيمة، وقد بسط العلامة ابن القيم -رحمه الله- في كتابه [إغاثة اللهفان] الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو، فمن أراد المزيد من الفائدة فليراجعه فهو مفيد جدا، والله المستعان وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

السابق
الحد الأدنى للمعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443
التالي
كم عدد كلمات اللغة العربية الفصحى

اترك تعليقاً