اسلاميات

حديث عن فضل الحمد عند الابتلاء

حديث عن فضل الحمد عند الابتلاء

حديث عن فضل الحمد عند الابتلاء، ان الله سبحانه وتعالى اذا أحب عبداً ابتلاه، لذا نجد الأنبياء أشد بلوة، فرسولنا الكريم ولد يتيماً، وماتت أمه وهو صغير، كما أخرجوه أهله من بلده، ومات أولاده في حياته، وكل نبي أبتلاه الله، ويأتي المؤمنون بعد الأنبياء، حتى يتطهروا من ذنوبهم، فالدنيا كلها دار بلاء وامتحان، حتى يبعث الله الناس يوم القيامة، حديث عن فضل الحمد عند الابتلاء.

حديث الحمد عند الابتلاء

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عز وجل: إذا أصبت؟ أحد عبيدي وهو مؤمن ثم يذكرني بما أصبت به لأنه قام من فراشه. سبحانه وتعالى: لقد قيدت عبدي وجربته فأدفع له ما كنت تدفعه له قبل ذلك ، وهذا صحيح.

شرح حديث الابتلاء

جاء الحديث في فضل الثناء وما يناله المؤمن عند امتحانه ، والثواب العظيم الذي ياتي عليه بحمد الله عليه. سبحوه فيصير المؤمن كالطفل خالٍ من الذنوب والمعصية وتغفر له كل ذنوبه.

التسبيح هنا يعني الاستسلام الكامل لله والشعور بالرضا عن كل أحكامه علينا ، فالله الرحمن الرحيم. سيحضر لنا فقط كل ما هو جيد لنا ، حتى لو بدا الأمر غير ذلك. ولا حزن حتى الشوكة تغرزها إلا أن الله يكفر خطاياه “. كلهم يكفرون عن الخطايا ، إلا الحمد لله واحسب الأجر.

إقرأ أيضا:دعاء اللهم اجعلها اجازة لا يضيق لنا فيها صدر مكتوب .. دعاء الاجازة للطلاب والطالبات

فضل الثناء عند الإصابة

الحمد لله سبحانه وتعالى ، ولله الحمد إلى أقصى حد. الله عز وجل في كتابه الكريم في الحمد {وقل الحمد لله} [الإسراء:111]وقال ابن عباس: فتح الله الخلق بحمد وختمه بحمد ، لقوله: {وهو الله. [سورة القصص: 70].

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل ما لا يبدأ بحمد الله قطعي”. معناه: (كل ما له أهمية) أي: أمر مهم يعنى به الشرع. “لا يبدأ بحمد الله ثم ينقطع”. أي أنها ناقصة في البركة. ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا رأى ما شاء لقول: “الحمد لله الذي أكمل نعمة الأعمال الصالحة”. وإن رأى ما كره قال: الحمد لله على كل شيء. حالة”

الحمد لله والحمد لله الحمد لله الذي خضع كل شيء لعظمته الحمد لله الذي سلم كل شيء لقوته والحمد لله الذي وضع كل شيء لمجده الحمد لله الذي قدم كل شيء. الحمد لله الذي أرسل محمد صلى الله عليه وسلم شفيعًا لأمته ، والحمد لله ، ثم الحمد لله ، ثم الحمد لله.

إقرأ أيضا:ما هو حكم تأخير الغسل من الجنابة

الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا ، وعين لكل شيء مصطلحًا ، ولم يشرك أحدًا في حكمه ، وخلق الجن وجعلهم سبل الكمال. نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ان الصبر على المصائب والابتلاءات من صفات الأنبياء، فالله سبحانه وتعالى يختبر مدي ايمان المسلمين، ومدى صبرهم عند الشدائد، وان الله سبحانه وتعالى يحب عباده الصابرين.

السابق
هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر
التالي
اول ايام شعبان 2022 في المغرب

اترك تعليقاً