منوعات

حاسة اللمس عند الإنسان

حاسة اللمس عند الإنسان

حاسة اللمس عند الإنسان، لقد ميز الله تعالى الإنسان عن غيره من المخلوقات وأعطاه صفات وحواس كثيرة تجعله يتواصل مباشرة مع العالم الخارجي، حاسة اللمس هي الإحساس الذي يستطيع الإنسان من خلاله أن يدرك ما حوله، ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الأنسجة والخلايا، فإن حاسة اللمس تجعلك تعرف تكوين المادة وخصائصها أيضًا كاستجابة للتأثيرات الخارجية مثل الألم والحرارة وغيرها، سنتعرف في هذا المقال على حاسة اللمس عند الإنسان، للمزيد من المعلومات ابقوا معنا.

أهمية حاسة اللمس

استخدام حاسة اللمس تتميز الأشياء الملموسة المحيطة بنا على سبيل المثال، يختلف تعرضك للشمس، قطرة ماء، عن تعرضك للنار، وأيضًا إذا ثقبت بإبرة، فهذا يختلف تمامًا عن تعرضك للهواء البارد وأشياء أخرى، ومن الامور المهمة في حاسة الشم:

  • حيث يكون الأمر أن يستجيب الجسم لشيء ما حسب تأثيره، على سبيل المثال، يسحب الشخص يده بسرعة كبيرة عندما تلسعه النيران. هذا الإجراء لا إرادي ناتج عن استجابة الجهاز العصبي بإشارة معينة. زيارتي بعد ذلك تشعر بالألم، حيث أن العضو الرئيسي المسؤول عن عملية اللمس هو الجلد.
  • الجلد هو أكبر عضو في الجسم حيث أنه يحمي الجسم كما أنه يغطيه بالكامل ويتعرض لكافة المؤثرات الخارجية.
  • ومن هنا نقول إن الجلد ينقل المؤثرات الخارجية في ثورة من الإشارات العصبية إلى الدماغ، فيترجمها سواء كانت الأم أم لا ، ويعيدها إلى الجهاز العصبي المسؤول عن الاستجابة.

آلية عمل حاسة اللمس

صفات موسعة ملموسة يمكن تمييزها باستخدام الخصائص التي أعطانا الله إياها، على سبيل المثال، حاسة البصر لتمييز الأشياء والألوان من حولنا، وحاسة الشم تميز الأشياء من خلال روائحها المميزة، بحيث يكون لكل حاسة شيء ملموس، لكن في حالة الحديث عن حاسة اللمس، نؤكد أن هناك عاملين، لأن هناك أشياء ملموسة وغير ملموسة على سبيل المثال، يمكن استخدام حاسة اللمس للتمييز بين الألم والدفء والضغط، وهذه الأشياء غير ملموسة بالمعنى الحرفي، بينما يمكن الاعتماد عليه أيضًا في التمييز بين مادتين من حيث نعومة وخشونة السطح العلوي للشيء، وكذلك التمييز بين درجة حرارة المواد أيضًا.

إقرأ أيضا:قالت وش اكثر شي يعجبك فيني كلمات

الإحساس بالدفء والبرودة

كما ذكرنا ، فإن عملية الإحساس مرتبطة تمامًا باللمس. على سبيل المثال، نرى أن الحرارة قد يشعر بها الشخص جيدًا في بعض مناطق الجسم، ولكن هناك مناطق أخرى لا يمكن الاعتماد عليها لتمييز الحرارة. هذا يرجع إلى حقيقة أن الخلايا الحسية للتمييز الحراري ليست موزعة بالتساوي في الجسم. جميع أجزاء الجسم المختلفة.

كيفية عمل حاسة اللمس

إذا لمست شمعة مشتعلة بالخطأ، الجزء المكشوف للشمعة، فإن الخلايا الحسية الموجودة فيه تنقل الإشارات الكهربائية إلى الدماغ، والذي يترجم الرسالة ويعيد إرسالها إلى الجهاز العصبي ويستجيب بسرعة وبسرعة يسحب اليد بعيدًا عن الشمعة ينتج عنها الشعور بالألم وهو العامل الذي ينبه الجهاز العصبي لسحب اليد، تتم هذه العملية في وقت قصير جدًا لا يمكن تمييزه على الإطلاق، فهي قوة الله تعالى في بئر الأمور، لذا فإن كل شيء من صنعه يعمل بنظام لا مثيل له.

إقرأ أيضا:علاج خروج الريح بشكل لا إرادي واسبابه

تعتبر حاسة اللمس من الحواس الخمسة التي أعطاها الله سبحانه وتعالى للإنسان، وهي نعمة كبيرة أنعمها الله علينا، تعرفنا في هذا المقال على العديد من المعلومات حول حاسة اللمس، في حال وجود أي استفسارات حول حاسة اللمس، نتلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

السابق
11 طريقة تساعد على كيفية التخلص من الكرش بسرعة
التالي
ما هو علاج الحمى بالماء البارد ؟

اترك تعليقاً