منوعات

ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال

ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال

ترتيب ظهور اسنان عند الاطفال، من أجمل التغيرات التي تحدث للأطفال هي ظهور الأسنان، فعند ظهور أول سن يفرح الوالدين، لانها علامة على تقدم طفلهم في العمر، على الرغم من مرض العديد من الاطفال عند نمو أول أسنانهم، في اغلب الاحيان تظهر اسنان الاطفال بترتيب معين ولكن هذا الترتيب قد يختلف من شخص لاخر وسنقدم لك الترتيب الذي تظهر به اسنان الاطفال كيف تعتني بهم، وسنذكر لكم ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال، وسنذكر لكم بعض النصائح المهمة للحفاظ على الاسنان وحمايتها من التسوس، والعديد من المعلومات حول هذه المواضيع، للمزيد ابقوا معنا.

ظهور الأسنان عند الأطفال

تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور في غضون بضع سنوات من نمو الطفل، وبحلول سن الثالثة، بافتراض أن لديه 20 سنًا، فقد يكون ذلك مبكرًا أو قد يكون متأخرًا قليلاً عند بعض الأطفال.

ترتيب ثوران الأسنان عند الأطفال

القاطع المركزي السفلي: في الأشهر الخمسة إلى العشرة الأولى بعد ولادة الطفل ، تظهر الأسنان المركزية السفلية أولاً، القواطع المركزية العلوية: تبدأ القواطع المركزية العلوية في الظهور بعد القواطع العلوية والسفلية، وتتراوح أعمارها بين 6-12 شهرًا ، ويمكن للأطفال تناول الطعام المناسب لهذه الأعمار، القواطع العلوية هي الأسنان الموجودة على الجانبين الأيسر والأيمن من القواطع العلوية والمتوسطة، القاطعة السفلية: هي الأسنان السفلية الموجودة على الجانبين الأيمن والأيسر من القاطع المركزي السفلي، وتظهر في المرحلة من 10 إلى 16 شهرًا، ثم يكون لدى الطفل 4 أسنان سفلية، وتساعد هذه الأسنان على شد الأسنان، ضرسان أماميان علويان: يبدأ هذا في الظهور بين عمر 12 و 19 شهرًا. تبدأ الأضراس الأولى، وهما الضواحك العلوية في الظهور.

إقرأ أيضا:اسماء مطاعم ايطالية

اكتمال نمو الأسنان

يتغير نمو الأسنان من طفل لآخر، ومع اكتمال الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات ، يمكن رؤية ابتسامة الطفل بابتسامته المسننة حتى 20، وهذه المراحل التي سيمر فيها:

  • ضرسان أماميان سفليان: عادةً ما تندلع الأضراس السفلية الأولى في نفس الوقت الذي تندلع فيه الأضراس العلوية (ضرسان أماميان وسفلي) ، ولديهما سطح مستوٍ ، لذا فهي رائعة لتحسين المضغ والطحن.
  • اثنان من أسنان الكلاب العلوية: الأنياب التي تملأ الفجوة بين الأسنان الأمامية والضرس الأول ، والأنياب العلوية تظهر بين 16 و 23 شهرًا من العمر.
  • أسنان كلاب سفلية: تقع بين القواطع والأضراس الأولى وتظهر عند الأطفال في سن 16-23 شهرًا وهي الأسنان الأكثر حدة وأطولها ، لذلك يمكنهم تناول الأطعمة التي يصعب قطعها وغيرها من الأسنان. .
  • الأضراس السفلية الخلفية: تنمو عادة في النصف السفلي ، وتتراوح أعمارهم بين 20-33 شهرًا.
  • أضراس الظهر العلوية: تظهر الأسنان الأخيرة للطفل ما بين 25-33 شهرًا ، وهي الأضراس العلوية. تشبه هذه الأضراس الأضراس الأولى لكنها أكبر حجمًا وأوسع في السطح وقوية في العضلات ، لذا فهي تساعد على طحن الطعام جيدًا حتى لو كان كبيرًا في الحجم.

بعض النصائح الهامة للحفاظ على الأسنان

من الضروري البدء بالفرشاة بمجرد ظهور أسنان الطفل باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مناسبة له ومعجون أسنان مصمم خصيصًا للطفل لضمان عدم تراكم البكتيريا التي قد تسبب تسوس الأسنان أو تلف جذور الأسنان الأخرى، اغسل أسنانك ولثتك برفق مرتين في اليوم، يوصى بعدم إعطاء الأطفال أطعمة ومشروبات عالية السكر مثل الحلوى والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المحلاة. تزيد هذه الأطعمة والمشروبات من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وفقدان الأسنان المبكر.

إقرأ أيضا:حزام قوي من الانسجة يعمل على تثبيت العظام في المفاصل

من المهم اصطحاب طفلك لطبيب الأسنان بانتظام لتتبع نمو الأسنان والتأكد من صحتها واكتشاف أي مشاكل في وقت مبكر، هذا يضمن أن أسنان الطفل محمية وخالية من أي مخاطر ترتيب بزوغ أسنان الأطفال الدائمة، الأسنان الدائمة هي الأسنان التي تظهر بعد سقوط الأسنان اللبنية ويمكن أن تستمر مدى الحياة، توصلنا الآن إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات حول ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال.

السابق
كيفية قياس ضربات القلب
التالي
أين توجد البلازما في الجسم

اترك تعليقاً