منوعات

بحث عن الكيمياء والمادة

بحث عن الكيمياء والمادة

بحث عن الكيمياء والمادة، هناك العديد من عشاق الكيمياء الذين اختاروا هذا المجال للدراسة وتحديد مستقبلهم حول هذه المواضيع، تختص الكيمياء أو ما يسمى بعلم المادة، بدراسة سلوك المادة وتكوينها وخصائصها المختلفة والتفاعلات التي تحدث بين المواد وبعضها، وكذلك كيفية تفاعل المواد مع بعضها البعض، وتعبر الذرة هي اصغر وحدة في المادة، وهي المكون الاساسي للمادة، ولا ترى بالعين المجردة، سنتعرف في هذا المقال على العديد من المعلومات حول بحث عن الكيمياء والمادة، للمزيد من المعلومات ابقوا معنا.

ما هي مفاهيم الكيمياء

لم يتم تطوير مفهوم واحد للكيمياء مع تطور البحث، يظهر مفهوم جديد للكيمياء، يمكن معالجة التطور التاريخي لمفهوم الكيمياء على النحو التالي:

  • تعريف Zosimos: قام العالم Zosimos بتطوير مفهوم الكيمياء وقال إنه العلم المتعلق بدراسة تكوين الماء ودراسة الحركة والنمو والتجسد.
  • تعريف روبرت بويل عام 1661 م: هو علم دراسة المكونات الأساسية لاختلاط الأجسام.
  • تعريف Claser في عام 1663 م: هو العلم الذي يمنح الإنسان التقنيات اللازمة لمعرفة المزيد عن انحلال الأجسام وكيفية فصل المواد التي تتكون منها، وإعادة تجميعها مرة أخرى وتحسينها إلى مواد أكثر كمالًا.
  • تعريف جورج ستال عام 1730 م: هو العلم الذي يتعامل مع فصل الأجسام المختلطة إلى موادها الأولية وإعادة تكوين تلك الأجسام من خلال تلك المواد.
  • يعرّف دوما عام 1947: إنه علم دراسة الجزيئات وتأثيراتها وقوانينها.
  • بالإضافة إلى تعريف لينوس بولينج في عام 1947: قال إن العلم هو الذي يقوم على تحديد بنية المواد وخصائصها والتفاعلات التي تؤديها حتى تتشكل في مواد أخرى.
  • تعريف حديث 1998 م: هو علم المادة وآثارها.

أهم المفاهيم في الكيمياء

الذرة: الاسم العلمي الذي يطلق على أصغر وحدة في علم المادة. تتكون الذرة من نواة موجبة الشحنة، وتحتوي النواة على ثلاثة مكونات: النيوترونات والبروتونات والإلكترونات، المادة: تُعرَّف المادة بأنها أي شيء له كتلة وحجم ويمكن أن يشغل مساحة من الفضاء تمنحها ميزة القياس، مثل الماء وأي شيء يمكن لمسه وجدت فقط خارج الغلاف الجوي.

إقرأ أيضا:اسئلة للنقاش بين الشباب والبنات أكثر 120 أسئلة للنقاش قوية

الفرق بين العنصر والمركب

العنصر: يطلق اسم العنصر على المادة التي تتكون من ذرات من نفس النوع ، وتتكون نواة العنصر من عدد ثابت من البروتونات ويسمى العدد الذري الأولي، مركب: مجموعة من العناصر التي تتحد مع بعضها وتحدد الخصائص الرئيسية للمركب، أما الجزيء: ويمثل مادة البداية فلا يمكن تقسيمها ويحتفظ بالعديد من خصائص المادة الرئيسية.

ما هي فروع الكيمياء

الكيمياء الفيزيائية: هي العلم الذي يدرس ويشرح العمليات الكيميائية باستخدام الخواص الفيزيائية للمواد، يُعرف أيضًا باسم الكيمياء العضوية: إنه علم الكيمياء المسؤول عن دراسة المواد الكيميائية التي تحتوي على روابط بين ذرات الكربون، الكيمياء غير العضوية: العلم المسؤول عن المواد الكيميائية التي لا تحتوي على روابط بين ذرات الكربون.

متفرعات علم الكيمياء

أيضًا الكيمياء الحيوية: هي العلم الذي يهتم بالعمليات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية، والكيمياء التطبيقية: هو علم الكيمياء الذي يدرس العمليات الكيميائية للمادة وتطبيقاتها العملية، هناك أيضًا كيمياء زراعية: من الممكن تحديد مجالها من اسمها، يهتم بعلوم التربة والعمليات المتعلقة بالمحاصيل الزراعية. كما تقوم بإجراء البحوث العلمية المختلفة على المبيدات والأسمدة، هناك أيضًا كيمياء بيئية: يمكن تعريفها على أنها العلم الذي يدرس الآثار بين البيئة والكائنات الحية وكيفية التحكم في العمليات الكيميائية المسؤولة عن تلك الآثار، الكيمياء الصناعية: هو العلم الذي يهتم بالمواد الخام من الناحية الكيميائية وكيفية تطوير صناعة المنتجات الكيماوية.

إقرأ أيضا:كيف تحصل على ديكورات غرف اطفال

يقوم علم الكيمياء بدراسة سلوك المادة وتكوينها وخصائصها المختلفة والتفاعلات التي تحدث بين المواد وبعضها، وهكذا أوضحنا لكم مفاهيم الكيمياء أو علم المواد والتطور التاريخي لتلك المفاهيم وكل الفروع التي تندرج تحت علم الكيمياء، نتمنى ان ينال إعجابكم هذا المقال، للمزيد من الاستفسارات يرجى ترك تعليق اسفل المقال.

السابق
بحث عن التواصل الشفهي
التالي
بحث عن المغانط الدائمة والمؤقتة

اترك تعليقاً