اسلاميات

ايه عن البعوضة في سورة البقرة

ايه عن البعوضة في سورة البقرة

ايه عن البعوضة في سورة البقرة، لا شك أن القرآن الكريم نزل بكل خير للأمة الإسلامية مع العديد من الأمور المهمة في جميع المجالات ومنها المجال العلمي حيث لقد ركز القرآن على المجالات العلمية وتحدث عن كثير منها، نجح القرآن الكريم في توفير العديد من المعلومات العملية حتى أصبح موسوعة كبيرة يمكن الاعتماد عليها واللجوء إليها وتخدم البشرية جمعاء، بالإضافة إلى قيمته الدينية ككتاب مقدس للمسلمين وتمثل دستور إيمانهم، سنتعرف في هذا المقال على ايه عن البعوضة في سورة البقرة، للمزيد ابقوا معنا.

ذكر الله تعالى البعوض في سورة البقرة في الآية السادسة والعشرين حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم، “إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها، أما الذين آمنو فيعلمون أنه الحق من ربهم، وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا، يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً، وما يضل به إلا الفاسقين).

تفسير إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها

شدد الله تعالى على الحق وأهمية الحق وأهمية قول الحق ، وأكد الله تعالى في تلك الآية أنه لا يخجل من شيء في الحق، وحرص الله تعالى على أن يكون قدوة بالبعوض، إذ اختارها أضعف المخلوقات على وجه الأرض، وكان الله تعالى حريصا على أن يكون قدوة بها. في تأكيد هذا صحيح، وهو تأكيد ومثال على شعور الكفار والذين يعبدون غير الله تعالى بالعجز والضعف، وأن الجميع يعلم أن الإيمان بالله سبحانه وتعالى هو الحق، وفيه فرق بين المؤمن والعبادة. غير المؤمن مؤكدًا أن من تشرد في النهاية سيعاقب ويوصم بالخطاة.

إقرأ أيضا:ما معنى الرقيم في سورة الكهف

سورة البقرة عن البعوضة

لم يذكر الله تعالى البعوض في القرآن إلا مرة واحدة، وذكر الله تعالى البعوض في ذلك الوقت لعدة أسباب، وهذه الأسباب تخص البعوض نفسه، فالبعوض له القدرة على اكتشاف مكان الإنسان من خلال أنفاسه، وهو دليل على:

  • والبعوض دليل على قدرة الله تعالى على خلق أضعف وأقل دقة وحتى المخلوقات غير المرئية، ولذلك أراد الله تعالى أيضًا لفت الانتباه إلى تلك الحشرات الضعيفة، والتحذير من تلك الحشرة التي تبدو ضعيفة، لكنها قد تفعل أشياء كثيرة.
  • ومن المعروف أيضًا أن البعوض يلتقط غاز الكربون الذي يأتي من روح الإنسان، ويحلل مكوناته أكثر من أي أجهزة علمية يصنعها الإنسان بنفسه، مما يدل على قيمة ومكانة الخالق العظيم تعالى.

معجزة خلق البعوضة

بعد أن تحدثنا عن ما سبق، يجب أن نتحدث أكثر عن البعوضة نفسها وأن نضع تعريفًا لها. البعوض حشرة طائرة صغيرة تسمى في المجتمعات العربية الذباب، وهي حشرة صغيرة وضارة للغاية تنقل العديد من الأمراض ومنها الملاريا التي كانت تنتشر في أوقات سابقة بشكل كبير، ومن المعروف أن هذه الحشرة تتكاثر في أماكن النفايات والقمامة، وهي حشرة يكرهها الإنسان وتشكل مصدر إزعاج كبير، ويعمل الكثير على مكافحتها والسعي للتخلص منها من خلال العديد من الأدوات التي تخرج باستمرار للقضاء على البعوض.

إقرأ أيضا:ما هي ظاهرة الودق ؟

تلك الحشرة بقدر ما هي غير مفيدة وليس لها أهمية للإنسان، لكنها في الأساس من آيات الله التي جاءت في كتابه الكريم، وفي نهاية موضوعنا نسأل الله تعالى أن يبعدنا وإياك عن كل مكروه، عرضنا لكم في هذا المقال العديد من المعلومات المهمة عن ايه عن البعوضة في سورة البقرة، للمزيد يرجى ترك تعليق أسفل المقال.

السابق
متى تبيض طيور الجنة
التالي
ما هو الذهب الابيض ؟

اترك تعليقاً