المرأه

اهم الفحوصات المطلوبة في بداية الحمل

اهم الفحوصات المطلوبة في بداية الحمل

اهم الفحوصات المطلوبة في بداية الحمل، مع اختبار الحمل والنتيجة الإيجابية تكونين على استعداد للخضوع لسلسلة من الاختبارات الأخرى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنه بمجرد معرفة أنك حامل لا تضيعي الوقت في تحديد موعد الطبيب الأول، وعند زيارة الطبيب يتطلب منك العديد من الفحوصات، كما ويسألك العديد من الأسئلة التي تخص الحمل، تتساءل العديد من النساء على اهم الفحوصات المطلوبة في بداية الحمل، سنتعرف من خلال هذا المقال على هذه الفحوصات وسنذكر لكم العديد من المعلومات التي تخص هذا الموضوع، للمزيد تابعونا.

أهمية فحوصات الحمل المبكرة

احرصي على تحديد وقت كافٍ لزيارتك الأولى للأخصائي. قد يكون لديك الكثير لتناقشه مع طبيبك حول تاريخك الطبي، سيخضعك الطبيب لفحص جسدي ويفحص طولك ووزنك وضغط الدم وحالة القلب والصحة العامة، قد يقوم الطبيب أحيانًا بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل وللتحقق من مرحلة الحمل، ومن خلاله يمكنك أيضًا تحديد موعد الاستحقاق التقريبي.

اهم التحاليل في الاشهر الاولى من الحمل

يقوم الطبيب بعمل فحص للحوض مع فحص للمهبل مع عنق الرحم للتحقق من الالتهابات، ومن الفحوصات الأخرى التي يقوم بها الطبيب:

  • يقوم بعمل فحص دم لتحديد فصيلة دم الام و تحقق مما إذا كانت قد تعرضت لأي أمراض ضارة في الماضي.
  • فستكون هناك أيضًا حاجة إلى عينة دم لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية.
  • قد يلزم إجراء اختبار للبول لاستبعاد احتمال حدوث عدوى في الكلى أو المثانة.
  •  قد يكون اختبار الحلمة مطلوبًا أيضًا للتحقق من سرطان عنق الرحم.

أنواع تحاليل الحمل

يتم إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية خلال مراحل الحمل المختلفة لمراقبة نمو الجنين، يفيد هذا الاختبار في تحديد حجم وموقع الجنين، في حالة توقع إصابة الأم بمشاكل النزيف، يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في تحديد السبب، ويخشى الكثير من الأشخاص الخضوع لهذا الاختبار ومع ذلك، لم يتم الإبلاغ عن أي حالة لإثبات أنها تسبب أي ضرر للأم أو الطفل.

إقرأ أيضا:نشرة فاونديشن ماك mac studio fix foundation كريم الأساس

أنواع فحوصات الحمل

في حالة تجاوز عمر الأم الحامل 35 عامًا أو لديها تاريخ من مشاكل الإنجاب، فقد تحتاج إلى الخضوع إلى CVS (أخذ عينات خسيس)، وهو جزء من المشيمة المتصلة بالرحم أو بطانة الرحم، ويستخدم القليل من الأنسجة الموضعية كعينة اختبار كروموسوم، هذه طريقة جديدة لتشخيص تشوهات الكروموسومات، بالإضافة إلى العيوب الخلقية الأخرى وعادة ما يتم إجراؤها بين الأسبوعين التاسع والحادي عشر من الحمل.

الفحوصات اللازمة للحامل في الشهور الأولى

الفحص البدني، فحص الحوض، فحص Orance الكامل، الموجات فوق الصوتية بالموجات فوق الصوتية، CBC (تعداد الدم التنافسي)، عيار الروبيلا، فصيلة الدم وعامل RH 8- اختبار فيروس نقص المناعة البشرية، فحص التهاب الكبد B 11- فحص الحلمة (اختياري)، قد يرضي البعض بجزء من تلك الاختبارات، أو يختار الطبيب بعضها بناءً على حالة الجسم وبناءً على نتائج الفحص الأولي، بالتأكيد هناك حالات قليلة تحتاج إلى كل الفحوصات وهذا بسبب مرض خلال الفترة السابقة ويؤثر هذا المرض على أعضاء الجسم وخاصة الجهاز التناسلي الذي يتبعه سلسلة من الأمراض للأم أو الطفل.

بعد الزواج يتنظر الزوجان قدوم مولود لهما، ويفرح الزوجان بخير حمل الأم، وهنا تبدأ أول خطوات الأمومة، وهي فترة الحمل التي تكون مدتها تسع شعور، تمر الأم في هذه المرحلة وتكون بحاجة إلى رعاية خاصة بسبب التقلبان النفسية والجسدية للأم في هذه المرحلة، من خلال طياة هذا المقال تعرفنا على أهم الفحوصات المطلوبة في بداية الحمل.

إقرأ أيضا:أهمية الفحص الذاتي لمشكلة اكتئاب ما بعد الولادة
السابق
أهمية تناول المكسرات لمرضى النقرس
التالي
اغرب الطرق والادوات المستخدمة في الرسم

اترك تعليقاً