منوعات

امراض تصيب القطط المنزلية وكيفية علاجها

امراض تصيب القطط المنزلية وكيفية علاجها

امراض تصيب القطط المنزلية وكيفية علاجها، إن مشاهدة القطط المناسبة تنمو وتنضج هي أفضل شيء لمالك الحيوانات الأليفة، لكن هذا يتطلب إعدادًا ومجموعة من الإرشادات للمساعدة في تربية القطط بشكل صحيح، وتطعيمات القطط تشبه القطط البشر، فهي مصابة بالعديد من الأمراض ويمكن الوقاية من هذه الأمراض من خلال التطعيمات، وهناك الكثير ممن يرون أن القطط جزء مهم من عائلتهم، ومثل الأسرة البشرية من يربي قططًا يريد ذلك، احمهم من أي شيء في العالم يمكن أن يؤذيه، سنتعرف من خلال هذا المقال على امراض تصيب القطط المنزلية وكيفية علاجها، للمزيد تابعونا.

امراض تصيب القطط المنزلية

للوقاية من أمراض القطط يجب القيام بتطعيمها، وتطعيمات القطط غير مكلفة نسبيًا وأرخص بكثير من الأدوية المطلوبة في حالة إصابة القط بأي أمراض، ومن التطعيمات التي تستخدم للقطط، FE وهو لقاح العدوى المعوية، وتطعيم FLF وهو التحصين ضد اللوكيميا.

علامات المرض في القطط

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت القطة ضعيفة ومريضة أم لا، هي معرفة سلوكها عندما يكون على حق، فالقطط جيدة جدًا في إخفاء المرض، مما يعني أن التغييرات الصغيرة في سلوكها يمكن أن تشير إلى تغيير خطير في الصحة، ويمكنك البحث عن العديد من التغييرات، بما في ذلك طريقة تناولك للطعام، عادات التغوط والمزاج العام والنوم والوزن، ومن المهم معرفة أن هذه الخصائص يمكن أن تشير إلى مشكلة كبيرة، على سبيل المثال، قطة أكلت سم الفئران ستنخفض الشهية، بينما القطة المصابة بالديدان ستعاني زيادة الشهية وفي حالة حدوث أي تغيرات في القطط، يجب أخذها إلى الطبيب البيطري للفحص الطبي.

إقرأ أيضا:معلومات عن فطر عيش الغراب

طرق علاج القطط

في مرحلة معينة من حياة القطط، يجب إعطاؤها أنواعًا من الأدوية، وقد يكون هذا الدواء وصفة طبية أو علاجات تحصين، وكلها واضحة عندما يتعلق الأمر بالإدارة المنزلية لكن إذا وصفها الطبيب البيطري يجب مراعاة الآتي:

  •  يجب أن يكون قد أعطى توجيهات حول كيفية استخدامه، ومن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب البيطري للحصول على جميع نصائح القطط.
  • ومن التعليمات المهمة للقطط إعطائها الأدوية الخاصة بها سواء كانت حبوب أو أدوية سائلة.
  • وأثناء علاج القطط سواء كانت سائلة أو حقن يجب تحضيرها وذلك لمنع القطة من العبث بها أثناء إعطاء الحقن.
  • يجب أن تُلف القطة في بطانية أو منشفة تمامًا، مع ترك رؤوسها مكشوفة يساعد هذا القيد في إعطاء الأدوية للقطط.
  • وإذا كان العلاج عبارة عن حبوب يتم وضعها في مؤخرة لسان القطة، ثم يغلق الفم ويرفع ذقنه برفق وهذا يساعد القطط على ابتلاع الدواء بسهولة.

مشاكل صحية شائعة لدى القطط

مثل البشر العديد من الأمراض الشائعة، مثل بعض الإصابات المختلفة وآلام البطن والتعب في التنفس، وليس من المستغرب معرفة أن القطط تصبح سيئة وتجرح نفسها في البيئة التي تتواجد فيها، من يربي القطط يتركها خارج المنزل ويقدم لها كل شيء، وهذا قد يسبب الكثير من الأمراض والإصابات، ومن الضروري معرفة الأعراض الشائعة للأمراض وكيفية العناية بالقطط أثناء مرضه.

إقرأ أيضا:نهى نبيل قبل وبعد

أعراض المشاكل الصحية عند القطط

ومن أكثر المشاكل الصحية شيوعاً التي تصيب القطط القيء والإسهال وخاصة للقطط التي تعيش خارج المنزل وهذا مرجح لأن القط يأكل كل الأشياء من حوله، كما أن القطط تعاني من أمراض المسالك البولية، وهي التهابات المسالك البولية وحصى المثانة، وأعراضها بول الدم، التبول المؤلم وعدم القدرة على التبول، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي، ومشاكل العين، وأمراض الكلى والكسور.

إقرأ أيضا:الحلافي وش يرجع ، أصل عائلة الحلافي من وين

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي يحبها العديد من الأشخاص ويقوموا بتربيتها في منازلهم وخصوصاً الأطفال، تشتهر القطط بالمداعبة والمغامرات، لكن يجب متابعة القطط من الناحية الصحية لأنها قد تصاب بالأمراض والفيروسات، من خلال سطور هذا المقال تعرفنا على امراض تصيب القطط المنزلية وكيفية علاجها.

السابق
استسقاء الرأس و أهم أعراضه و أسبابه
التالي
نبذة عن الأديب الألماني برتولت بريشت

اترك تعليقاً