صحة عامة

المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر ،الجسم البشري يجتوي علي خط دفاع بجسم الانسان ليدافع عن هجوم أي جسم مضاد فجاءت المناعة بأشكالها  وتقسم الي منعة طبيعية يزودها الجسم للإنسان  ومناعة صناعية تكون عبر دخول جسم مضاد فهنا تلعب كرات الدم البيضاء دورها للدفاع عن الجسم مقابل الجسم الدخيل  ، سيكون عنوان مقالتنا هو محور حديثنا المناعة الصناعية وتعريفها ، وأنواع المناعة  وتقسيمها الي مناعة نشطة وسالبة التي بدورها تقسم الي طبيعية وصناعية .

مناعة اصطناعية

المناعة الاصطناعية هي أن الشخص يتعرض بشكل متكرر لجرعات صغيرة من المرض حتى يكتسب الجسم مناعة ضده. يمكن أن تكون المناعة الاصطناعية نشطة أو سلبية.

المناعة الاصطناعية هي المناعة التي تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

المناعة الاصطناعية السلبية هي تحصين فوري قصير المفعول يتم الحصول عليه عن طريق حقن الجسم بأجسام مضادة لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها ، مثل: غاما غلوبولين ، حيث يتم تطوير هذه الأجسام المضادة عن طريق حقنها في شخص أو حيوان ثم نقلها لتحقيق ذلك. في شخص آخر ، ويُطلق مصطلح مضاد المصل لجميع المستحضرات التي تحتوي على أجسام مضادة ، والتحصين الاصطناعي الفعال هو حقن الشخص بالميكروب أو جزء منه في مكان معين في جسمه ، قبل أن يؤكل تمامًا ، وفي حالة الحقن بالميكروبات الكاملة ، يتم إخضاعهم للعلاج أولاً واللقاحات الموهنة ، حيث يساعد هذا اللقاح على تحفيز استجابة جهاز المناعة ضد المستضد في المتلقي دون التسبب في أي أمراض ، وبالتالي فإن المناعة الاصطناعية هي المناعة التي تحدث عند وجود الأجسام المضادة. تأتي من مصدر آخر.

إقرأ أيضا:علاج السخونة عند الاطفال بالمنزل

أنواع المناعة

يتم تحديد نوع المناعة من خلال طريقة إعطائها لجسم الإنسان ، فهي إما نشطة أو سلبية ، وتعني المناعة النشطة أن الأجسام المضادة ينتجها الجسم نفسه وأن خلايا الذاكرة تطورها ، بينما يكتسب الجسم المناعة السلبية من مصدر آخر للأجسام المضادة وفي هذه الحالة لا يمكن تطوير الخلايا الذاكرة ، لذا فإن المناعة النشطة تدوم طويلاً بينما المناعة السلبية لا تدوم طويلاً (بسبب وجود أو عدم وجود خلايا الذاكرة) ، ومن السهل تحفيز كل من الإيجابية و المناعة السلبية بآليات طبيعية أو اصطناعية.

أمثلة على المناعة النشطة

ومن أهم أمثلة المناعة النشطة ما يلي:

  • طبيعي: تحدث العدوى عن طريق إنتاج الأجسام المضادة (أي التحدي والاستجابة).
  • اصطناعي: التعرض لما يعرف بالتعرض المخادع لممرض موهن لإنتاج أجسام مضادة داخل الجسم ، أو ما يعرف بالتطعيم.

أمثلة على المناعة السلبية

ومن أهم الأمثلة على المناعة السلبية ما يلي:

  • طبيعي: يتم الحصول على الأجسام المضادة من قبل كائن حي آخر ، كما هو الحال مع الجنين من خلال اللبأ أو حديثي الولادة مع لبن الأم.
  • الاصطناعية: يتم حقن الأجسام المضادة في الجسم من خلال موصل خارجي مثل عمليات نقل الأجسام المضادة أحادية النسيلة.

أعزائي القراء  توصلنا الي نهاية مقالنا الذي أوجزنا به عن الحديث عن المناعة بأقسامها من نشطة وسلبية وتقسيم المناعة السلبية الي مناعة طبيعية وصناعية .

إقرأ أيضا:حقيقة تأثير فيتامين ب17 على مرض السرطان
السابق
حكم الاستعانة بصديق للغش في الاختبارات
التالي
جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

اترك تعليقاً