السعودية

القوانين الجديدة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة

القوانين الجديدة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة

القوانين الجديدة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة، سنت وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في المملكة قوانين جديدة أهمها أن يلتزم جميع المذيعين العاملين في القنوات التلفزيونية في المملكة بالزي المحتشم الذي يغطيها، وستبين اللائحة مواصفات هذا اللباس و درجة حياءها، ومن خلال سطور هذا المقال سنتعرف على القوانين الجديدة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة، والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع، للمزيد تابعونا.

تعرف على القوانين الجديدة للإعلام المرئي والمسموع

جميع القوانين التي سبقته وقد أبرم هذا القانون الجديد عقوبات صارمة على المخالفين، حيث حددت الغرامات المالية بحد أقصى 10 ملايين ريال، والإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة 6 أشهر على الأكثر أو إلغاء الترخيص، كما أشار القانون إلى أن الغرامات المالية ستتضاعف إذا تكررت المخالفة أكثر من مرة، أو إذا لم يتم تصحيحها خلال المدة المحددة.

ملامح النظام الجديد

شدد النظام الجديد على ضرورة الالتزام الكامل والتام بعدة أمور منها: عدم التعرض بأي شكل من الأشكال للإساءة إلى الذات الإلهية والأنبياء وزوجات الرسول والسلام والسلام. صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم القرآن والملائكة وكل ما يمس ثوابت الشريعة الإسلامية، كما شدد النظام على ضرورة عدم فضح الملك أو ولي العهد بأي شكل من الأشكال، وعدم إثارة أي نوع من الفتنة ونشر الكراهية بين المواطنين، وعدم التحريض على أي شكل من أشكال العنف.

إقرأ أيضا:طريقة سداد رسوم النقل المدرسي

مميزات النظام الجديد

يحظر القانون الجديد كل ما من شأنه الإضرار بعلاقة المملكة بالدول الصديقة، لا سيما الدول العربية والإسلامية، ويحظر التحريض على الإرهاب وتهديد السلم الوطني والدولي بالقول أو الفعل، ومن مميزاته:

  • أكد النظام الجديد على حرية الرأي والتعبير بما لا يتعارض مع القواعد والأنظمة التي تمنع بث أي محتوى كاذب غير مدعوم بأدلة أو محتوى ينتهك خصوصية وحرمة أي فرد.
  • يحظر النظام الجديد بث الإعلانات عن أي أدوية أو مكملات غذائية أو مواد استثمارية غير مرخصة، وحظر الترويج لأي شكل من أشكال المخدرات أو الكحول أو التبغ ومنتجاته وتمتع المشاهد السلبي.
  • يُلزم النظام الجديد بضرورة الاحتفاظ بسجلات لجميع المواد المقدمة خلال آخر 90 يومًا ، وتزويد هيئة الإعلام المرئي والمسموع بجميع المعلومات التي تطلبها وتريد معرفتها.

اللجنة التي تشرف على تنفيذ أحكام النظام

تشرف اللجنة الابتدائية على تنفيذ أحكام النظام، وتطبيق العقوبات المختلفة على المخالفين، سواء الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة 6 أشهر، أو إلغاء تصريح العمل، بالإضافة إلى تطبيق غرامات مالية تصل إلى 10 ملايين ريال، وينظر دور اللجنة الابتدائية في التظلمات المقدمة من الأشخاص بخصوص أي قرارات صادرة عن هيئة الإعلام المرئي والمسموع، كما يجوز للجنة تنفيذ القرار الصادر بنشر نص العقوبة على نفقة المخالف في ثلاث صحف محلية، وأن تكون إحداها على الأقل جريدة صادرة في محل إقامته لا توجد جريدة صادرة في المكان الذي يسكن فيه، لذا فإن أقرب جريدة هي في أقرب منطقة له.

إقرأ أيضا:دخول الملك سلمان المستشفى السبب الرئيسي وراء ذلك

ما هي عقوبة المخالف

يكون وقف البث أو الترخيص كما يبينه النظام لمدة لا تزيد على 60 يومًا، وللمخالف الذي صدر ضده الحكم التظلم أمام لجنة الاستئناف خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إخطاره، وتقوم اللجنة بمراجعة طلب التظلم خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ تقديمه، مع استمرار حجز الأجهزة والأجهزة محل المخالفة عند ضبطها، حتى صدور قرار بالبت فيها، وفقًا لعدد من الجهات القانونية والإجراءات المتعلقة بهذا الأمر.

إقرأ أيضا:الجميلي وش يرجع

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تهتم بالدين الإسلامي في جميع قوانينها، ويلزم القانون الجديد جميع المذيعات العاملات في التلفزيون السعودي بالالتزام بالزي المحتشم وغيرها من المحظورات التي تم فرضها، والتي تعرفنا عليها من خلال سطور هذا المقال.

السابق
الفرق بين اللولب الهرموني والعادي
التالي
سلبيات وإيجابيات حمية الماكروبيوتيك

اترك تعليقاً