منوعات

الفرق بين مفهوم القبيلة والعشيرة

الفرق بين مفهوم القبيلة والعشيرة

الفرق بين مفهوم القبيلة والعشيرة، يرى الكثير منا أنه لا يوجد فرق بين كلمة قبيلة وعشيرة، لكن العديد من العلماء والباحثين أكدوا أن هناك فرقًا كبيرًا في معنى القبيلة والعشيرة من أجل منع الاختلاط والنسب، ومن الضروري معرفة ذلك، والتفريق في معنى الكلمتين حتى يتضح الأمر ولا يربكك الأمر، يتساءل العديد من الأشخاص على الفرق بين القبيلة والعشيرة، في هذا المقال سنقوم بعرض الفرق بين مفهوم العشيرة والقبيلة، والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع، للمزيد من المعلومات، تابعونا.

ما هو الفرق بين مفهوم القبيلة والعشيرة

معنى مصطلح القبيلة هو مجموعة من الناس تجمعهم علاقة قرابة إما من أب واحد أو من جد واحد، أي يصبحون إخوة أو أبناء عمومة، بشرط أن يشكل هؤلاء كيانًا اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا في حدود البيئة المحيطة بهم، حيث يشكل هؤلاء الأشخاص عائلات متفرعة.

ما هي أساسيات تكون القبيلة

يجب أن يكونوا في نطاق نفس الأب، لأنهم جميعًا مرتبطون بالقرابة، بشرط أن يخضعوا جميعًا لرئيس واحد وقائد واحد، ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام أو ما يعرف بالنظام القبلي قد تم اتباعه على مدى عصور في كثير من البلدان، لكن أشهر هذه العلاقات هم البدو.

تعرف على القوانين الخاصة بالقبيلة

من اشتهر باتباع نظام القبيلة، التي لها زعيم وحاكم واحد، ولكل قبيلة قوانينها الخاصة في الحكم، وهناك العديد من الأحكام الخاصة بالقبيلة، منها:

إقرأ أيضا:تفسير رؤية الجماع لابن سيرين
  • الزواج المبكر، حيث تفضل القبائل تزويج الأولاد والبنات في سن مبكرة ونادرًا ما تتزوج الفتيات أو الأولاد من خارج قبيلتهم.
  • كرم الضيافة: بغض النظر عن مستوى معيشتهم، يتميز أفراد القبيلة بكرم الضيافة والاستقبال الحار، ومن مظاهر الكرم تقديم القهوة للضيف قبل سؤاله عن سبب الزيارة.
  •  تتميز حروب القبائل بأنها طويلة الأمد، حيث تمتد الحروب في القبائل لنحو ألف يوم لأبسط أسباب لا تذكر أحيانًا، بسبب عادة الانتقام التي يرثها أبناء القبيلة.
  •  العراف، وهي قوانين القبيلة، فأحكام القبيلة صارمة على الدوام لأنها أحكام مستمدة من العادات.
  • التوتر في العلاقات، حيث يتميّز أفراد القبيلة بالتضامن فيما بينهم، ويعمل أفراد القبيلة نفسها على الحفاظ على العلاقات مع القبائل الأخرى.
  •  يتولى شيوخ القبيلة مسؤولية تسوية الخلافات بين أفراد القبيلة دون اللجوء إلى القضاء والقضايا التي تنتشر في القبائل ولا سيما البدو خلال الأيام الحالية.

ما هو مفهوم العشيرة

معنى كلمة عشيرة أُخذت كلمة عشيرة من المعجم العربي من كلمة عشرة، وتعني عائلة بيت الرجل، أي عائلته، بما في ذلك أبناء الرجل أو ما نتج عن تعدد فروع ذلك المنزل و الأطفال، بمن فيهم الإخوة والأعمام، وكذلك جميع الآباء والأجداد، وعلى وجه التحديد، معنى كلمة عشيرة هو الفروع والأصول.

إقرأ أيضا:ما هي اسباب مشكلة بطء الاستيعاب .. وكيفية علاجها

العشيرة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

يذكر أن الله تعالى حين أمر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء لدين الله الواحد أن يدعو عشيرته فقط، قصد عشيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عشيرة بني هاشم، اختلف العلماء إلى حد ما، عظيم في تقسيم الجماعات التي تنتمي إلى الأب، كان الاختلاف أيضًا في كل من اللغة العربية وسلاسل الأنساب، ومن الجدير بالذكر أن هذه الاختلافات نتجت عن التطور الذي حدث لتلك المجموعات مع مرور الوقت، وكان على اللغويين إنشاء أسماء جديدة لتلك الأصول التي تفرعت.

إقرأ أيضا:شروط الضمان الاجتماعي الجديد للمتقاعدين 1443

وجدنا أنه قبل 200 عام من الآن، تم استخدام كلمة عشيرة للإشارة إلى تباين الأنساب بين بعضها البعض، حيث نجد الآن أن القبائل قد غيرت معناها إلى الشعوب بينما تغيرت العشائر إلى القبائل، وإلى هنا توصلنا إلى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلال طياته على العديد من المعلومات الرائعة حول العشائر والقبائل.

السابق
هل المشي يخفض السكر التراكمي
التالي
الفرق بين المفهوم والمصطلح

اترك تعليقاً