منوعات

الفرق بين الحديد والفولاذ

الفرق بين الحديد والفولاذ

الفرق بين الحديد والفولاذ، يعتبر الحديد من أكثر المعادن استخداما في العالم، حيث تصنع منه العديد من الأدوات والسبائك والأعمال، وتحتوي النيازك التي تسقط على الأرض على نسبة أكبر من الحديد تصل إلى 90٪ من كتلة النيازك، ويصبح الحديد نوعًا من الفولاذ عند مزجه بالكربون، والفولاذ هو المكون الرئيسي لعنصر الحديد بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الكربون حيث تزداد صلابته مع زيادة نسبة الكربون فيه باختلاف خصائص الفولاذ ومدى صلابته، سنتعرف من خلال هذا المقال على الفرق بين الحديد والفولاذ بالتفصيل، للمزيد تابعونا.

ما هو الفرق بين الحديد والفولاذ

الحديد وهو من أكثر العناصر غزارة في الطبيعة، ووجوده منتشر فيه على شكل أكاسيد ويحتل المركز الرابع بين العناصر لوجوده في قشرة الأرض، ومن مميزات الحديد:

  • هو من أقدم المعادن المكتشفة.
  • يعتبر الحديد من أكثر العناصر الكيميائية استقرارًا من حيث القوة الكهرومغناطيسية.
  • كما أنه يمتلك قوى نووية داخل نواة الذرة.
  • يعتبر الحديد من أهم مكونات القشرة الأرضية.

تعرف على أنواع الحديد

 هناك العديد من الانواع للحديد، وهي الحديد الصلب (الزهر) ويستخدم في صناعة الأدوات التي لا تتعرض للصدمات مثل مواسير الغاز وأنابيب المياه، والحديد الصلب (الصلب): يستخدم في صناعة خطوط السكك الحديدية والسفن والجسور، والحديد المطاوع (الحديد الناعم): ويستخدم في صناعة قضبان التسليح في أعمال البناء كما أنها تستخدم في صناعة الأجهزة الكهربائية التي تستخدم في صناعة المغناطيسات الكهربائية المؤقتة، وخواص الحديد هي رمزه في الجدول الدوري هو Fe، وزنه الذري 55.847، درجة انصهارها 1535 درجة مئوية، درجة الغليان 2750 درجة مئوية، كثافته 78، عدده الذري 26،  ثقله النوعي 7.86.

إقرأ أيضا:نشرة اقراص ثيراجران هيماتينيك Theragran Hematinic Tablets

 ما هو الفولاذ

وهو سبيكة حديد مكونة من إضافات كربونية تتراوح من (0.2٪ – 2.1٪) من وزن سبيكة الفولاذ وذلك بسبب الاختلاف في متانة سبيكة الفولاذ نتيجة الاختلاف في النسبة من الكربون من وزن سبائك الصلب، وتختلف أنواع الفولاذ باختلاف نسبة الكربون إلى الحديد، حيث توجد أنواع متعددة من الفولاذ، منها: الفولاذ المطاوع ، والفولاذ المقاوم للصدأ، والحديد الزهر.

ما هي خصائص الفولاذ

يتكون الفولاذ من مجموعة من العناصر من بينها الحديد والكربون فلا يوجد رمز له في الجدول الدوري لمندليف لأنه مركب وليس عنصراً، وكثافة الفولاذ 7.7 ÷ 8.1 (كجم / د م 3)، والتمدد الحراري للفولاذ 9 27 (ك / 6-10)، والموصلية الحرارية لها 11.2 ÷ 48.3 (وزن / مك)، ووحدتها المرنة للصلب e = 190 ÷ 210 gpa.

ما هي أنواع الفولاذ

الفولاذ الحلزوني: وهو نوع مرن لاحتوائه على نسبة عالية من السيليكون، وحديد التسليح: يتميز حديد التسليح بالقوة والقدرة العالية على تحمل الضغط والشد والأحمال العالية، لذلك فهو يستخدم على نطاق واسع في بناء الخرسانة، والفولاذ المقاوم للأحماض: يتميز بمقاومته للأحماض وله قدرة كبيرة على مقاومة المحاليل القلوية لاحتوائه على نسبة جيدة من الكروم حوالي 17٪ على الأقل. يستخدم في عبوات وزجاجات من الحديد تحتوي على مواد تنظيف وكيماويات تستخدم في مواد البناء والدهانات.

إقرأ أيضا:كم عمر طلال باسم

تعرف على أنواع الفولاذ

الفولاذ الأوتوماتيكي يستخدم الفولاذ الأوتوماتيكي في بناء الآلات لأن خواصه مشابهة لخصائص الفولاذ الإنشائي ولكنه يحتوي على نسبة كربون أعلى من النسبة الموجودة في الفولاذ الإنشائي، ومن الأنواع الأخرى للفولاذ:

  •  الفولاذ النيتروجيني: يحتوي الفولاذ النيتروجيني على النيتروجين كعنصر أساسي، يتم استخدامه في صناعة الأدوات مثل المكابس وأذرعها التي تتعرض أجزائها للحركة الدائمة والمستمرة.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ: يحتوي على ما لا يقل عن 50٪ حديد ويحتوي أيضًا على عناصر من النيكل والكربون والكروم. يتم استخدامه في صناعة الأدوات المنزلية مثل شفرات الحلاقة وعلب المشروبات والعديد من الأدوات الأخرى.
  • الأدوات الفولاذية: تستخدم في صناعة الأجزاء المتحركة في الآلات والأدوات الصغيرة والبسيطة التي توجد في الأجواء الرطبة، ويجب أن تكون الأدوات صلبة لمقاومة الصدأ.
  • الفولاذ الإنشائي: يتميز هذا النوع بسهولة التشكيل والصب  ولا يحتاج إلى جهد كبير في اللحام والصهر. يستخدم في آلات البناء ويتميز بسعره المنخفض.
  • صلب دمشق: صلب دمشق صلب مرن يتميز بصلابته العالية. يتكون من ترابط وتماسك العديد من السبائك يتم تحضيره عن طريق اللحام الحراري وطرقه، يتكون من الترابط والتماسك لسبائك متعددة مع بعضها البعض بعد المعالجة، يتم صقلها بحيث تظهر التكوينات الداخلية المتطابقة. يستخدم في صناعة السيوف والسكاكين والخناجر.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات المهمة حول الفرق بين الحديد والفولاذ، وذكرنا لكم تعرفات كل من الحديد والفولاذ وأنواعهم واستخداماتهم المتعددة، وغيرها من المعلومات التي ذكرناها، وفي الختام نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

إقرأ أيضا:معلومات عن قرين الانثى
السابق
السيرة الذاتية للكاتب الأمريكي انتوني روبنز
التالي
تأثير أزمة ديون دبي على دولة الإمارات العربية المتحدة

اترك تعليقاً