السعودية

السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود، الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، الابن الأصغر للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، كان وزير الدولة السابق وعضو مجلس الوزراء، عندما طلب إعفاءه من منصبه في أبريل 2014، تعتبر حياة الأمراء والمشاهير من الامور التي يتساءل دوماً عنها العديد من الأشخاص وتشغل فضولهم دوماً، ومن هؤلاء الامراء الأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود، سنتعرف من خلال هذا المقال على السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود، للمزيد تابعونا.

الحياة الأسرية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

ولد الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود في السادس عشر من أبريل عام 1973، وهو الابن الأصغر للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خامس ملوك المملكة وأول من يُطلق عليه خادم الحرمين الشريفين، والنجل التاسع للملك عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

والدة الأمير عبد العزيز بن فهد

والدة الأمير عبد العزيز بن فهد فهي الأميرة جوهرة بنت إبراهيم آل إبراهيم ابنة الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم، اشتهرت بمساعيها وأعمالها الخيرية، ومن هذه الأعمال:

  • حيث رعت العديد من الفعاليات النسائية سواء كانت تعليمية أو اجتماعية.
  • كما اشتهرت بدعمها للمسيرة النسائية السعودية.
  • في عام 2010، افتتحت مركزًا للطب الجزيئي والأمراض الوراثية وعلم الوراثة في جامعة الخليج العربي في البحرين.

اخوة وأخوات الأمير عبد العزيز بن فهد

للأمير عبد العزيز بن فهد عدد من الإخوة والأخوات وهم: أولاً: إخوته من زوجة والده الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود رحمها الله، الأمير فيصل رحمه الله، المتوفى في العاشر من جمادى الأولى عام 1420 هـ، والأمير محمد الابن الثاني للملك فهد من أشهر الأمراء في الأسرة المالكة، الأمير سعود، الأمير سلطان، الابن الرابع للملك فهد والأمير خالد والأميرة لطيفة رحمها الله المتوفاة عام 1435 هـ، ومتزوج من الأمير تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، ثم تزوج من الأمير خالد بن سعود بن. محمد السعود.

إقرأ أيضا:كيفية التسجيل في منصة العمل التطوعي الصحي

الحياة العلمية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

تلقى الأمير عبد العزيز بن فهد تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس الرياض الخاصة للبنين والبنات، ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود عام 1413 هـ الموافق 1993 م ميلادي، كما أن لديه أخت الأميرة العنود من زوجة والده الأميرة موضي بنت تركي بن ​​عبد الله آل سعود، والأميرة لولوة التي تزوجت من الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود من زوجة والده الأميرة طرفة بنت. عبدالعزيز بن معمر التميمي والأميرة الجوهرة الله الذي تزوج من الأمير تركي بن ​​محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية، من زوجة والده الأميرة وطفة بنت عبيد بن علي الجبر الرشيد.

الحياة العملية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

عين الأمير عبد العزيز بن فهد عام 1998 م في منصب وزير دولة وعضو مجلس الوزراء، ثم عُين رئيساً لمجلس الوزراء برئاسة المجلس. من الوزراء بدرجة وزير مع احتفاظهم بمنصب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء وذلك في يناير 2000 وفي يونيو 2011 تم إعفاء الأمير عبد العزيز بن فهد من منصب رئيس رئاسة مجلس الوزراء بناء على طلبه، مع استمرار منصبه كوزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء.

النشاط التجاري للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

يمتلك الأمير عبد العزيز جزءًا من شركة سعودي أوجيه، وهي شركة متعددة الأنشطة تأسست عام 1978، وكان لبنان الراحل السيد رفيق الحريري، بالشراكة مع الأمير عبد العزيز بن فهد، مغلق في 31 يوليو من العام الجاري، ويملك الأمير عبد العزيز بن فهد 50٪ من شركة MBC، والجزء الآخر مملوك لعمه وليد بن إبراهيم الإبراهيم.

إقرأ أيضا:عودة المدارس في السعودية 1443 للفصل الدراسي الثاني

وفي الختام نذكر لكم أنه تزوج الأمير عبد العزيز بن فهد من الأميرة العنود بنت فيصل بن مشعل، حفيدة الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة، في ديسمبر من العام 2010 م الموافق 1432 هـ. ولديهما ولدان: الأميرة الجوهرة التي أنجبتها في 8 يوليو 2015، والأميرة لطيفة التي أنجبتها في عام 2016.

السابق
نصائح لفهم سلوك الطفل العنيف والتغلب على عنفه
التالي
فوائد شراء المواد الغذائية عن طريق الإنترنت

اترك تعليقاً