منوعات

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر، حيث ان الكثير من الحيوانات لا تقدر على صنع غذاها بنفسها لهذا السبب ان بعضها يتغذى على اللحوم والبعض الاخر يتغذى على النباتات، حيث ان الحيوانات التي تتغذى على كائنات اخرى تعتبر كائنات مفترسة، حيث تتكون السلسة الغذائية من اكثر من مستهلك ، ومثال ذلك ياكل الخروف النباتات وياكل الذئب الخروف، فان حيث يعتبر كلا من الخروف والذئب من المستهلكين، وكذلك تكون السلسلة كل كائن يتغذى على الاخر، وسوف نتناول اليوم السلسة الغاية والبعض الامثلة عليها وكذلك اهمية السلسلة الغذائية.

ما هي السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي مجموعة من الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها ، تبدأ بالمنتجات ، ثم المستهلكون ، والكائنات المتحللة أيضًا ، وبالتالي تنتقل الطاقة من كائن حي إلى آخر ، بحيث تتدرج السلسلة بالتغذية. المستويات في شكل هرم غذائي، حيث يبدأ المستوى الغذائي الأول والذي يسمى مستوى الإنتاج ممثلة بالنباتات ثم المستهلك الأول الذي يمثل المستوى الغذائي الثاني ويسمى أكلة النبات ويمثله الإنسان والحيوان الذي يتغذى على النباتات ثم المستهلك الثاني في المستوى الغذائي الثالث ، ويمثله آكلات اللحوم ، مثل: البشر ، والحيوانات التي تتغذى على اللحوم. وأخيرًا المستهلك الثالث ، وهو المُحلِّلات التي تستهلك كل أنواع الكائنات الميتة للحصول على الغذاء ، ولتخليص البيئة من النفايات.

إقرأ أيضا:علاج سريع المفعول للكحة : أهم 5 اشياء فعالة

السلسلة الغذائية هي نقل الطاقة في مسار واحد من كائن حي إلى آخر

يمثل كل كائن في السلسلة الغذائية مستوى تغذويًا محددًا ، ولا تتجاوز مستويات سلسلة غذائية واحدة أربعة أو خمسة مستويات ، ومصطلح السلسلة الغذائية هو نقل الطاقة في مسار واحد من كائن حي إلى كائن حي آخر:

  • العبارة الصحيحة.

لكن يمكن أن يكون الكائن الحي جزءًا من سلاسل غذائية متعددة ، على سبيل المثال ، يأكل الأرنب العشب مع النباتات الأخرى. أما بالنسبة للثعلب الذي يتغذى على الأرنب ، فيمكنه أيضًا أن يتغذى على أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات.

أمثلة على سلسلة غذائية

هناك أمثلة لا حصر لها من السلسلة الغذائية في الطبيعة وسنذكر بعضها. مع الأخذ في الاعتبار أن السهم يشير في السلسلة الغذائية في اتجاه الكائن الحي الذي يتغذى على الكائن الحي الذي يسبقه. ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • المثال الأول: سلسلة غذائية على الأرض: أعشاب ← جراد ← فأر ← ثعبان ← صقر.
  • المثال الثاني: سلسلة غذائية في البيئة البحرية: العوالق النباتية ← الروبيان ← الحوت الأزرق.
  • المثال الثالث: سلسلة غذاء المياه العذبة: الطحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← السمك ← الراكون.

أهمية السلسلة الغذائية

سلاسل الغذاء ذات أهمية كبيرة للنظام البيئي ، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:صور جلسات ارضية مودرن 2022 جلسات ارضية مساند فخمة
  • يساعد العلماء على فهم ودراسة النظم البيئية.
  • اكتشف مدى اعتماد الكائنات الحية على الكائنات الحية الأخرى للبقاء على قيد الحياة.
  • اشرح علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض.

وفي نهاية مقالنا التي كانت بعنوان”السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر” والتي تناولنا فيها المقصود بسلسلة الغذائية، وكذلك بعض الامثلة على السلسة الغذائية التي تتمثل في السلسلة الغذائية على الارض، وايضا السلسة الغذائية في البيئة البحرية، وايضا للمياه العذبة: وكذلك اهمية السلسلة الغذائية بشكل عام ، ونتمني ان نكون قد ذكرنا كل ما يخص السلسة الغذائية.

السابق
معلومات عن وسام عمان المدني
التالي
افضل اوميجا 3 في السعودية

اترك تعليقاً