منوعات

الادخار هو تخصيص جزء من المال وحفظه للمستقبل

الادخار هو تخصيص جزء من المال وحفظه للمستقبل ،العديد من الناس يعتبر الادخار شيء مهم  في حياته لأنه يقوم باقتطاع وتخصيص مبلغ من المال ، لكي يستهلكه في وقت لاحق وقد يعبر عن ذلك بالمثل الشعبي ” القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود ” وتختلف الادخارات بأنواعها ، وأيضا سنتحدث عن فائدة وأهمية الادخار في حياتنا اليومية وما هي الطرق الناجحة لعملية الادخار وكيفية  عمل ميزانية تسهل علينا عملية الادخار .

الادخار هو تخصيص جزء من المال وحفظه للمستقبل

يُعرّف الادخار بأنه الشخص الذي يقوم بادخار جزء من المال والاحتفاظ به لوقت الحاجة ، وذلك بعد أن يقتطع المستهلك جميع نفقاته واحتياجاته خلال فترة الادخار حتى التاريخ التالي لتوافر المال معه ، والادخار. هي صافي فائض الدخل لأي فرد ، أي المصروفات الزائدة عن احتياجات الفرد أو الأسرة المعيشية بعد دفع كافة المصاريف والالتزامات ، ومن هنا نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:

  • العبارة الصحيحة.

يتم الاحتفاظ بالمدخرات في شكل نقد أو معادلات نقدية (مثل الودائع المصرفية وما إلى ذلك) ، وأموال خاملة ليست معرضة لخطر الاستثمار أو الاستهلاك أو الإنفاق.

أنواع المدخرات

هناك نوعان رئيسيان من المدخرات ، وهما المدخرات الطوعية والمدخرات الإجبارية. فيما يلي شرح مبسط لكل منهم على حدة:

إقرأ أيضا:بحث عن سلطنة عمان
  • الادخار الطوعي: وهو نوع من الادخار المجاني ، يقوم فيه الفرد بعمله دون أي ضغط خارجي عليه ، فيضعون جزءًا من أموالهم بمحض إرادتهم دون أن يتحكم فيها أحد ، وهذا النوع من الادخار معروف و معروف. ينتشر على نطاق واسع بين الناس ، حيث يرفع الأفراد من مستواهم الاقتصادي وعائلاتهم ، وغالبًا ما يدخر رب المنزل المال لعدة أسباب تتعلق بمستقبله ومستقبل أسرته وتغطية جميع أعبائه في وقت لاحق.
  • الادخار الإجباري: هنا يطلب من الشخص الادخار من قبل الجهات الحكومية أو الجهات المعنية المسؤولة عن قرارها إنقاذ الفرد ، وهذا النوع من الادخار ينبع من الجهات القانونية المكلفة بتحصيل مبلغ من شخص بهذه الطريقة ، وهذا النوع قد يكون الادخار دينًا بنكيًا ، فهو يختلف تمامًا عن الاستثمار بجميع أشكاله.

طرق ادخار ناجحة :

بعد أن علمنا أن الادخار هو تخصيص جزء من المال وادخاره للمستقبل ، يجب أن تعلم أن حسابات التوفير وادخار المال من أفضل الطرق لتأمين المستقبل ، وهناك عدة طرق مضمونة للادخار والادخار ، فيما يلي أبرز هذه الطرق:

  • صندوق الطوارئ: اصنع صندوقًا لنفسك تضع فيه كل ما هو فائض لاحتياجاتك ولا تفكر في فتحه ما لم يحدث شيء عاجل وقهري ، حتى لو بدأت بمبلغ صغير ، فسوف تطور نفسك فيما بعد وتتعود لتوفير كميات أكبر وحفظها.
  • ضع ميزانية: عندما تحدد ميزانيتك ، ستعرف المبالغ الحقيقية التي تحصل عليها ، وتدير عملك ونفقاتك وفقًا للمبالغ التي تحصل عليها ، وتوفر جزءًا منها دون التأثير على التزاماتك. يمكنك حفظ فائض المصروفات في الشهادات المصرفية التي تمنحك أرباحًا عالية.
  • استخدم نظام ميزانية الظرف: ميزانية الظرف هي نوع من الميزانية الجاهزة ، تم تطويرها للأشخاص الذين يعانون من نفقاتهم الزائدة ، وهذا النوع من الميزانية له دخل محدد ، وعليك إدارة نفقاتك بالمبلغ المتاح لـ انت فقط.
  • فكر في المستقبل وحدد هدفًا: على كل منا أعباء كثيرة على كتفيه تجعله يخاف ويتغاضى عن المستقبل في نفس الوقت ، لذلك عليك التفكير في مستقبلك ومستقبل عائلتك والبدء في تقليل النفقات وتوفير المال للمستقبل.
  • التسجيل في التأمين الاجتماعي: يتقاضى التأمين الاجتماعي رسومًا رمزية عن كل فرد ، ولكن بعد إتمام الدفعات ، ستحصل على راتب شهري ستحصل عليه في المستقبل ، وهذه فكرة رائعة للأشخاص ذوي الدخل المحدود.
  • الادخار التلقائي: يتم الاتفاق على هذا النوع من الادخار حيث يقوم البنك بخصم نسبة من راتبك مباشرة قبل استلام راتبك ، ومن ثم تضطر إلى إدارة مصاريفك حسب الأموال التي تتلقاها ، كل ما عليك فعله هو أن تطلب من صاحب العمل لتوجيه مبلغ معين من راتبك في كل فترة سداد وتحويله إلى حساب تقاعد أو حساب توفير.
  • استثمر جزءًا من دخلك: أصبح الاستثمار من أكثر طرق الادخار فاعلية ، فالعديد من الشركات تقدم فرصًا استثمارية لأصحاب الدخول الصغيرة ، وهي أفضل طريقة ادخار كضمان لأنها تزيد من المبلغ المدخر لك بأرباح جيدة تريحك. لك من أعباء المستقبل.

فوائد ادخار المال

الادخار يساعد بشكل كبير في إدارة المستقبل ، والادخار له فوائد عديدة ، من أبرزها ما يلي:

إقرأ أيضا:ما مستويات السلسله الغذائيه
  • توفير المال لاستخدامه في حالات الطوارئ: من منا لا يقع في ضائقة مالية ، ويحتاج إلى مصاريف إضافية نظرًا لتعرضه للأحداث الطارئة ، يساعدك الادخار في تخطي المواقف الطارئة مثل المرض أو الوقوع في حادث يقع معك في المستقبل والتغلب عليها بكل سهولة.
  • ادخار المال في حالة فقدان الوظيفة: يمر الجميع ببعض المشاكل في عمله ، ولكن إذا تصاعدت المشكلات إلى حد فقدان العمل هنا ، فلا بد أنك قمت بتوفير المال لمواجهة الأيام الصعبة التي ستواجهها حتى تجد عملًا بديلًا .
  • توفير المال للذهاب في إجازة مع الإجازات: يسعى معظم الناس للذهاب في إجازة نهاية العام وخاصة في فصل الصيف ، وهذا لقضاء وقت ممتع مع العائلة ، كما أن توفير المال يساعدك في ذلك أيضًا.
  • تخفيف الديون: يساعدك ادخار المال على تقليل الديون ، ويمكن استخدام المدخرات لتمويل نفقات معينة بدلاً من استخدام بطاقة الائتمان ، وهذا سيوفر المال معك في أي وقت ، ولا تحتاج إلى الاقتراض من أي شخص أو الاقتراض عندما تكون كذلك. في ضائقة مالية.
  • يمنحك الادخار الحرية المالية: تمنحك المدخرات المتراكمة راحة البال وتساعد على التمتع بالحرية المالية ، عندما تكون في حاجة ماسة إلى المال ، على عكس الأشخاص المدينين أو الذين يتعين عليهم سحب القروض والذين يعانون من نفقات مالية غير متوقعة.
  • ادخار المال للتقاعد: لا يمكن لأي شخص العمل مدى الحياة ، لذلك يجب عليه توفير المال للاستعداد للتقاعد ، ومعاش التقاعد صغير ويجب أن يكون هناك دخل آخر لتغطية جميع الأعباء التي تتحملها ، لذلك عليك أن تجد طريقة لذلك حفظ ما يناسبك.

في نهاية حديثنا نتمنى أن  نكون قد  وفقنا لإيصال مفهوم الادخار لكم وماهيته وكيف ندخر وماهي الفوائد التي تعود علينا من الادخار  وأنواع الادخار المختلفة .

إقرأ أيضا:من هو محمد غانم الشمري ويكيبيديا
السابق
اختبار لغتي اول متوسط الوحدة الاولى 1443
التالي
كم عدد أرجل الأخطبوط

اترك تعليقاً