اسلاميات

افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1443/2022

افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1443/2022

افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1443/2022، الحمد لله الذي فضل ايامنا بعضها على بعض وجعل من اياما عظيمة والعمل الصالح فيها اجره مضاعف، فطاعة الله سبحانه تعالى هي مواسم اذا استغلها المؤمن فاز فوزا كثيرا،فالعشر الاوائل من ذي الحجة العبادة فيها لها اجرة عظيم، وخير العبادة في هذه الايام هو الدعاء، وسنذكر افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1443/2022.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من السنة

ان خير الدعاء الذي يناجي فيه العبد لربه هو ما ورد عن خير خلق الله النبي المصطفى محمد صلى الله عز وجل، فقد ورد احاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيها الله عز وجل، ومن هذه الاحادايث:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ النارِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الفِتَنِ، ما ظهَرَ منها، وما بطَنَ.
  • اللَّهمَّ أغفر لي ذَنبي خَطئي وعَمدي، اللَّهُمَّ إنِّي أستَهْديكَ لأرشَدِ أمري ، وأعوذُ بِكَ مِن شرِّ نَفسي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك الثَّباتَ في الأمرِ وعزيمةَ الرُّشدِ وشُكرَ نعمتِك وحُسنَ عبادتِك وأسأَلُك قلبًا سليمًا وأسأَلُك مِن خيرِ ما تعلَمُ وأعوذُ بك مِن شرِّ ما تعلَمُ وأستغفِرُك لِما تعلَمُ.

ادعية مستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

بالاضافة الى الاحاديث النبوية التي ورد فيها الدعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة، من المستحب ان يدعو المؤمن ربه بادعية تخصة في دنياه، كاصلاح شانه او قضاء دينه، او ان يبارك الله في رزقه ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن الادعية المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة:

إقرأ أيضا:ما هي الصلوات التي يصح قصرها للمسافر
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تكفني بالحلال الطّيّب، عن كلّ محرّم، وأن تجعلني من الأتقياء الصّالحين، وأن تغفر لي خطيئتي، وإسرافي وجهلي.
  • اللهمّ اقضِ حاجاتنا، اللهمّ قنا فتن الدّنيا والآخرة، وقنا عذاب القبر وعذاب النّار، وأدخلنا جنّات النّعيم من غير حسابٍ ولا عذاب.

دعاء من القرآن في العشر الاوائل من ذي الحجة

ان اقتباس المسلم ادعية من القرآن ليدعو فيها الله عز وجل لا حرج فيها، فالمسلم اذا اعتمد على ادعية القران ليدعو فيها الله عز وجل فهذا شيئ عظيم لانه ورد عن كلام الله عز وجل، ومن ادعية التي وردت في القرآن:

  • رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ .
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.

وقد ورد عن النبي صلى الله عز وجل ان يكثف في الدعاء في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، فقال صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

إقرأ أيضا:نص دعاء للوالدين الأحياء والأموات
السابق
اول ايام رمضان ٢٠٢٢
التالي
دعاء الانتهاء من الطعام

اترك تعليقاً