شخصيات

افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر، ولد في مدينة باريس الفيلسوف الفرنسي والمؤلف والمفكر جان بول سارتر، أحد أشهر الفلاسفة الوجوديين وأحد أكثر المفكرين تأثيراً في القرن العشرين، له العديد من الروايات والأعمال المكتوبة الناجحة التي اشتهرت في جميع أنحاء العالم، حصل بول سارتر على جائزة نوبل في الأدب عام 1964 لكنه رفض قبول الجائزة، من خلال طياة هذا المقال سنستعرض لكم افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر، والعديد من المعلومات حوله.

أفضل عشر روايات كتبها جان بول سارتر

رواية الغثيان هي أول ما كتبه سارتر، ونُشرت عام 1938م، وهي من أهم الأعمال التي رسخت فكر سارتر الوجودي، كما أنها:

  •  هذه الرواية تدور حول مؤرخ كان يعاني من اضطراب شديد، وذلك بسبب فكرة أن وجوده لا يعني شيئًا على الإطلاق للأشياء الجامدة والأجسام الصلبة.
  • ورواية الغثيان توحي بأن حرية الإنسان في التصرف هي لعنة.
  • وهذه الفكرة من الحرية تسبب الغثيان كما في اسم الرواية، بسبب الشعور بالارتباك الذي يصيبك عندما تعلم أنه لا توجد قوة أعلى، ولا قوة أعظم فأنت مسؤول مسؤولية كاملة عن أفعالك وأنت تعلم.
  • يمكن أن تدفعك هذه المعرفة إلى الجنون.

ما هي أشهر أعمال سارتر

في أحد أشهر أعمال سارتر الوجود والعدم، أو L’être et le néant، يناقش القضايا والتعقيدات المتعلقة بواقع الوجود الإنساني حصل سارتر على درجة الدكتوراه في هذا العمل، ونُشر هذا الكتاب عام 1943م، ويعد هذا الكتاب من أوائل الأعمال التي أوضحت فكر سارتر الوجودي.

إقرأ أيضا:السيرة الذاتية للسياسي محمد مهدي التاجر

رواية الذباب في عام 1943، كتب جان بول سارتر رواية مسرحية بعنوان Les Mouches، وهي أول عمل مسرحي لسارتر تمت كتابة العمل وهذه الرواية إبان الحرب العالمية الثانية، وقد أدت القيم والمبادئ الأخلاقية التي قدمتها الرواية إلى توضيح مدى مسؤولية البشر عن الأخطاء التي يرتكبونها، مثل أولئك الذين ينكرون مسؤوليتهم عن هذه الأخطاء تعرضت الأعمال في الرواية للعض من قبل الذباب كرمز للعقاب.

أعمال سارتر الدرامية

The Dirty Hands Novel Les Mains Sales دراما سياسية تدور حول قاتل ارتكب عدة جرائم قتل للسياسيين، وكانت وجهة نظره في قتلهم، حيث قتل هوغو زعيم الحزب الشيوعي الشاب عندما خان مبادئ الحزب، وهذا العمل يناقش فكرة التضحية الفردية بأفكاره الأيديولوجية من أجل البراغماتية، قبل هوغو في الرواية أن يكون مسؤولاً عن قراراته وحرًا في أفعاله، فارتكب جريمة القتل وتوسخت يداه وملطختان بالدماء.

أبرز أعمال جان سارتر

No Way Out في عام 1944، أنهى جان بول سارتر كتابة روايته Huit Clos، حيث الجحيم هو المشهد الرئيسي في هذه الرواية، والشخصيات الثلاثة الرئيسية محاصرة بالداخل، ويحاول الأبطال الثلاثة اكتشاف الأفعال التي ارتكبوها فيها من أجل أن ينتهي بهم الأمر في الجحيم، وفي هذه الأثناء أصبح كل منهما عذابًا للآخر، ونهاية الرواية كانت العبارة الشهيرة “الجحيم الآخرون”، ورواية الكلمات في عام 1964 م، ظهر هذا العمل تحت اسم Les Mots ، وهي سيرة ذاتية كتبها سارتر عن المراحل الأولى من حياته. ثم وجد الأمل في الفن والإبداع.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الرقيب بحري علي بن عبدالرحمن البلوشي

تركيز سارتر على الحرية

رواية Coming of Age L’âge de Rison هي الرواية الأولى في الثلاثية المعروفة باسم Sartre’s Road to Freedom، كتبت عام 1945 بعد الميلاد، وهي قصة عن مدرس فلسفة فرنسي يبحث عن المال لدفع ثمن الإجهاض لحبيبته، يركز مارسيل والرواية على أهمية الحرية في فكر سارتر كنهاية للوجود البشري.

رواية Le sursis المشهورة

Le sursis هو الجزء الثاني من ثلاثية الطريق إلى الحرية، والتي تدور حول الأيام الثمانية التي سبقت توقيع اتفاقية ميونيخ في عام 1938م، حيث يناقش سارتر ردود أفعال الناس المختلفة تجاه الحرب، ورواية La mort dans l’âme هي الرواية الثالثة في ثلاثية مسارات الحرية، والتي نُشرت عام 1949م، وهي تصور بقوة سقوط فرنسا عام 1940م، وتوضح المشاعر المؤلمة التي عانى منها الفرنسيون بسبب اللامبالاة قبل ذلك التاريخ مما أدى إلى زيادة الوعي بأهمية المقاومة الفردية.

إقرأ أيضا:متى حكم الشيخ زايد أبوظبي

كان من المفترض أن تكون رواية الفرصة الأخيرة ثلاثية المسارات إلى الحرية من أربعة أجزاء، والجزء الأخير كان الفرصة الأخيرة، لكن سارتر لم يكمل هذه الرواية، ولم يُنشر سوى فصلين، وبهذا عزيزي القارئ توصلنا إلى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلاله على أقضل أعمال الروائي والكاتب جان سارتر.

السابق
قصة بركان كرافلا في أيسلندا
التالي
الفرق بين شفط الدهون وجراحة البدانة

اترك تعليقاً