صحة عامة

افرازات العين الدالة على وجود أمراض

افرازات العين الدالة على وجود أمراض

افرازات العين الدالة على وجود أمراض، إن رؤية إفرازات العين كل يوم أمر طبيعي وليس غريباً على الإطلاق، عندما يستيقظ كل شخص من النوم يجد بعض الإفرازات في أعينه ولكن في بعض الأحيان تظهر هذه الإفرازات بشكل غير طبيعي ومفرط، وفي هذه الحالة تصبح مؤشراً على مرض الشخص ويجب عليه التوجه فوراً إلى الطبيب، ولكن هذه بعض المعلومات التي تفيدك وتساعدك في هذا الموضوع، من خلال سطور هذا المقال سنتعرف على افرازات العين الدالة على وجود أمراض، للمزيد تابعونا.

المقصود بإفرازات العين

إفرازات العين مادة لزجة تظهر في زاوية العين عند استيقاظ الإنسان في الصباح الباكر، وهي مادة طبيعية تسمى مخاط ودائماً ما تظهر على شكل غليظ ومادة لزجة صفراء اللون ويمكن رؤيتها على أنها قشرة حسب ما إذا كانت قد تبخرت أو جفت، تتشكل إفرازات العين من مزيج من المخاط وخلايا الجلد بالإضافة إلى الزيت، وتفرز العين تلقائيًا هذا الخليط طوال اليوم ولكن دون أن يلاحظ الشخص نفسه ذلك، لكنه لا يلاحظ ذلك إلا عند استيقاظه من النوم بسبب وجوده متراكم في زوايا العين.

فوائد إفرازات العين

تشكل إفرازات العين أو مخاط العين نظام دفاع طبيعي للجسم لما لها من دور في مهموتتمثل فوائد إفرازات العين في الآتي:

  • طرد الأجسام الضارة في العين وبالتالي حمايتها من أي ضرر التعرض للجفاف.
  • يتم التخلص من مخاط العين تلقائيًا بمجرد أن يرمش الشخص.
  • المسؤول عن إنتاج هذه الإفرازات هو الملتحمة حيث تخلق غدة الميبوميان هذه المادة الزيتية التي تظهر على شكل مخاط مائي رقيق.

إفرازات العين التي تدل على وجود أمراض

في بعض الأحيان تظهر إفرازات العين بشكل زائد عن الحد وتستمر في الوجود لعدة ساعات حتى بعد الاستيقاظ، وهذا غير طبيعي وقد يشير إلى إصابة الشخص بمرض مثل:

إقرأ أيضا:علاج سيلان الأنف بالليمون
  •  التهاب الملتحمة: يؤدي الشخص المصاب بالتهاب الملتحمة إلى تكوين مخاط أصفر أو أبيض أو أخضر، ويكون سميكًا جدًا ويشبه الصمغ وقشرته سميكة وشديدة ومن الممكن أن تحدث العدوى العين الواحدة فقط، وليس كلاهما معًا.
  • جفاف العين: يسبب جفاف العين إفراز مفرط لمخاط العين والسبب في ذلك هو قلة الدموع.
  • قرح القرنية: يتكون هذا المرض من مجموعة من القرح التي تصيب القرنية مما يؤدي إلى إفراز هذه الإفرازات.
  • كيس دهني: يظهر الكيس الدهني في بصيلات العين الملتهبة، ومن أعراضه ظهور صديد كبير السماكة ولونه أصفر.
  • التهاب باطن المقلة: يظهر هذا المرض غالبًا عند الأطفال وهو مرض معدي يصاحبه احمرار وحكة في العين مع ألم وظهور إفرازات.

كيفية علاج إفرازات العين

كما أوضحنا أن الإفرازات الطبيعية للعين لا تشكل أي خطر على الإنسان، أما إذا كانت هذه الإفرازات نتيجة إصابة شخص بمرض فيجب اتباع التعليمات التالية: القطرات العينية: يفضل استخدام القطرات التي تساعد في علاج التهاب الملتحمة وجفاف العين وقرحة القرنية.

نصائح عند رؤية إفرازات العين

لبس النظارات يفضل أن يرتدي المريض النظارات بدلًا من العدسات اللاصقة ويستمر في هذا الأمر عدة أسابيع حتى يتعافى تمامًا، لأن العدسات تضع ضغطًا شديدًا على عينيه، ويجب عدم ملامسة العينين يجب على الشخص الحرص على عدم ملامسة عينيه، لأن هذا لا يحدث إلا إذا تم دهن الدواء فقط، وغسل اليدين جيداً بعد الانتهاء.

إقرأ أيضا:المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

تعتبر العين من أحد الحواس المهمة وأعضاء جسم الإنسان التي لا يستطيع أن يرى ما حوله بدونها، وأي ملاحظات على العين يجب الإنتباه لها والحذر منها وزيارة الطبيب فوراً للإطمئنان على سلامة العين، تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات حول إفرازات العيت التي تدل على وجود أمراض.

السابق
ما هي مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات
التالي
السيرة الذاتية للكاتب الأمريكي انتوني روبنز

اترك تعليقاً