منوعات

استخدام أواني الضغط لطهي الطعام هو تطبيق عملي لقانون

يعد استخدام أواني الطهي بالضغط لطهي الطعام تطبيقًا عمليًا للقانون، حيث يعد  الطبخ  هو عمليةٍ يتمّ من فيها  خلط الأطعمة، وإضافة  بعض  انواع البهارات،  ايضا اضافة التوابل والمنكهات المختلفة إليها بأساليبَ وطرقٍ مختلفةٍ بهدف جعلها اكثر جهوزتنا  للأكل، وقد اختلف مفهوم الطبخ في العصر الحديث عن العصور القديمة فلم يعد الطبخ مهماً من أجل سدّ الجوع فقط، بل أصبح يهتم بالتفنّن في تحضير، وتقديم الأطباق المختلفة، والتنافس على إظهارها بأجمل الأشكال، وأغنى المكوّنات، حيث أن العديد من الأدوات التي يستخدمها البشر في حياتهم اليومية تخضع لقوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات وكذلك الذي نستخدمه في المطبخ مثل قدر الضغط، وفي مقالتنا اليوم على الموقع الأفاق نتي سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على كيفية عمل قدور الضغط والقانون الذي تستند إليه، بالإضافة إلى ذكر كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

كيف يعمل قدر الضغط

تتكون قدور الضغط ببساطة من وعاء مغلق بغطاء محكم للغاية ، وهو مشابه لأواني الطعام العادية ، ولكنه يختلف عنه في وجود غطاء معدل ينغلق على إطار مطاطي لإغلاقه بإحكام ، لضمان عدم احتواء الأبخرة عليه. الهروب ، ويعمل الموقد عن طريق رفع درجة حرارة الماء المغلي ، وبالتالي تسريع الوقت الذي يستغرقه الغليان أو الطهي أو التبخير ، ولكن أثناء استخدامه يشترط وضع الطعام في القدر مع بعض السوائل ، معدل لا يقل عن كوبين من الماء أو المرق من أجل تكوين ضغط بخار كافٍ ، وبمجرد قفل الغطاء في مكانه وضبط الطباخ على درجة حرارة عالية ، يتشكل البخار في الإناء لا يمكنه الهروب ، وبالتالي فإن المحاصر يزيد البخار من الضغط الجوي داخل القدر بمقدار 15 مرة ، لذلك يتم طهي الطعام بشكل أسرع.

إقرأ أيضا:عقوبات مضحكة للمسابقات

استخدام أواني الضغط لطهي الطعام هو تطبيق عملي للقانون

تستخدم طناجر الضغط قوانين الفيزياء بامتياز. يعد غليان الماء عند الضغط الجوي أحد قوانين الفيزياء المهمة ، ويُعرف العديد من هذه القوانين بقوانين الغازات المثالية. ينص قانون الغاز المثالي على أنه عندما يتم تسخين الموقد ، يتحول الماء إلى بخار لا يمكنه الهروب من ضغط المبنى من الداخل. بعد ذلك ، يستمر الضغط ودرجة الحرارة في الزيادة حتى تتجاوز درجة غليان الماء العادية ، وبمجرد تجاوزها ، يتسبب الاحتكاك الداخلي في طهي الطعام بشكل أسرع ، حيث لا يمكن أن يتمدد الهواء بسبب الحجم الثابت بالداخل ، وهذا القانون الكامل الذي ذكرناه هو القانون الذي صاغ العالم:[1]

  • جاي لوساك

علاقة الضغط الجوي بسرعة الغليان

قد تكون مفاجأة للبعض ، لكن الضغط الجوي والارتفاع من أكثر العوامل التي تؤثر على درجة الغليان وسرعته ، سواء كان الغليان داخل القدر العادي أو داخل قدر الضغط. وجد العلماء أنه كلما ارتفع الإنسان عن مستوى سطح البحر ، انخفض ضغط الهواء ، وهذا يجعل الماء يغلي أسرع ، والعكس صحيح. كلما اقتربنا من مستوى سطح البحر ، يغلي الماء عند درجات حرارة أعلى حتى نصل إلى مستوى سطح البحر. عند هذه النقطة ، تكون نقطة الغليان المثالية هي 100 درجة مئوية ، وهذا ينطبق أيضًا على الغليان في طناجر الضغط. .

إقرأ أيضا:شعار اليوم الوطني قطر 2021

وفي نهاية مقالتنا التي كانتتحمل عنوان”أي استخدام لأوعية الضغط لطهي الطعام هو تطبيق عملي لقانون” حيث  ذكرنا اجابة  هذا السؤال، وقد ذكرنا  أكثر عن كيفية عمل أواني الضغط، والقانون الذي بموجبه وهي قائمة، وعلاقة الغليان بالضغط الجوي، ونتمنى ان نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تخص هذا المقال.

السابق
حددي الصح والخطا يساعد التخطيط على تنظيم الوقت
التالي
رقم مستشفى المصانع بالخرج وطريقة الحجز والاستفسار

اترك تعليقاً