منوعات

أنواع الإدارة بالمجاملات وسلبياتها

أنواع الإدارة بالمجاملات وسلبياتها

أنواع الإدارة بالمجاملات وسلبياتها، مع تطور العلوم الإدارية وإدارة الأعمال، وكذلك علم النفس الذي يدرس قرارات وأفعال المديرين، بدأ شكل جديد من الإدارة في الظهور على الساحة، وكان موجودًا منذ العصور القديمة، لكنه تجاوز كل التوقعات وانتشر في الآونة الأخيرة، وهو الإدارة مع المجاملات، سنعرض لكم من خلال هذا المقال العديد من المعلومات المهمة حول الإدارة بالمجاملات، وسنعرض لكم أنواع الإدارة بالمجاملات والعديد من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع، للمزيد تابعونا.

ما هو تعريف الإدارة بالمجاملات

الإدارة بالمجاملات هي مصطلح مركب سهل وبسيط يشير إلى ذلك النظام الإداري الذي لا يعمل بأي طريقة إدارية معلومة ومعروفة، بينما يعمل بشكل عشوائي، وليس لديه رغبة في رؤية الطرق الحديثة في الإدارة وفهمها، الأساليب الإدارية الصحيحة التي تنهض بالمؤسسة ككل، ولكنها تقتصر فقط على الشكل الإداري الذي يطبق مفهوم المجاملات داخل المؤسسة، بحيث تسير الأمور والإجراءات بطريقة ودية للغاية لا تتطلب شكليات أو وثائق، إلخ.

أنواع المجاملات في الإدارة

المجاملة في التعيين وهي النوع الأول من المجاملة حيث يختار المدير أو عضو مجلس الإدارة أحد أقاربه ويقرر تعيينه داخل المؤسسة لمجرد أنه تربطه به علاقة قرابة أو صداقة بغض النظر. من كفاءته وإتقانه للعمل واختصاصه وهل يحتاجه مكان بالفعل أم لا، ومن الانواع الأخرى لها:

إقرأ أيضا:معنى كلمة شطر
  •  المجاملة في الترقية وهي من أبرز مشكلات المجاملات في الإدارة. حيث يلجأ الأشخاص في موقع الإدارة إلى ترقية المقربين منهم على أساس الولاء والسمع والطاعة، حتى لو كان ذلك باطلًا، وليس على أساس المهارة والكفاءة والإنجاز في العمل.
  • المجاملة في التقييم: هذا النوع من المجاملة غالبا ما يكون متاحا لمشرف العامل أو للمدير المباشر لأي مجموعة من الموظفي، ليختار الأقرب منهم ليعطيه تقييما أفضل في تقريره الدوري عن مرؤوسيه.

ما هي عيوب الإدارة بالمجاملات

هناك العديد من العيوب للإدارة بالمجاملات منها الظلم المهني عندما تدار المؤسسة من خلال المجاملات إن العدل بين موظفي نفس المؤسسة غائب بحيث يكون هناك اختلاف في المعاملة والترقيات والأجور بين شخص وآخر لمجرد أنه قريب من مديره، واتساع الفجوة بين الزملاء: وهي نتيجة مباشرة للنتيجة الأولى حيث يؤدي عدم العدالة داخل المؤسسة إلى غضب الموظفين من بعضهم البعض وانتشار الكراهية والحقد بينهم.

تراجع مستوى الشركة وانتشار الفساد

في تلك المؤسسات التي تقوم على المجاملات غالبًا ما يكون موظفوها حاضرين وفقًا لولائهم ومدى قربهم من مديريهم، وليس وفقًا لمدى مهاراتهم وكفاءاتهم، وهذا سيؤدي حتما إلى انهيار مستوى الشركة لأنها لا تهتم بالخبرة والتخصص والكفاءة بقدر ما تهتم بالعلاقات، وانتشار الفساد قد تتطلب الإدارة بالمجاملات تمرير الصفقات والتعامل مع الأطراف السيئة لمجرد أن القائمين على هذه المؤسسات السيئة قريبون من مدير المؤسسة التي تعمل بمجاملة، وبالتالي قد تكون الشحنات أو الإجراءات غير عادلة مرت، مما أدى إلى فساد كبير.

إقرأ أيضا:قصة اميرة الناصر وسبب سجنها

ما نتائج الإدارة بالمجاملات

السمعة السيئة للمؤسسة عندما تنتشر عن شركة تدار فقط بالمجاملات، وليس لديها سياسة واضحة للتقدم والنمو والازدهار، وليس لديها خطة واستراتيجية مناسبة على الأساس الذي تسير عليه فيما يتعلق بالتوظيف والتقييم والتقييم والتدريب وغيرها من الأمور التي تحدث داخل المؤسسة، فلا شك أن اسم الشركة وسمعتها في السوق ستنخفض بشكل حاد، وقد يؤدي ذلك إلى رفض العديد من العملاء والشركاء للتعامل معها بشكل أو بآخر، والانهيار الكامل للمؤسسة مما لا شك فيه أن كل هذه السلبيات بمرور الوقت ستؤدي حتماً إلى حالة إفلاس وانهيار كامل للشركة وهو ما نراه يومياً في معظم الشركات التي كانت تدار في السابق في هذه طرق ملتوية.

إقرأ أيضا:طريقة عمل فوانيس رمضان 2021

في علم الإدارة نجد العديد من الأشكال المختلفة لإدارة المشاريع، حيث توجد الإدارة بالأهداف، والإدارة بالأهداف والنتائج، والإدارة بالمشاركة، والإدارة بالقيم، والعديد من أنواع الإدارات الأخرى، ولكن ظهر مصطلح الإدارة بالمجاملات وانتشر مؤخرًا، تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات حول هذا الموضوع، وفي الختام نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

السابق
طريقة كتابة خطاب شكر رسمي
التالي
نصائح للحصول على أسنان ساطعة البياض في المنزل

اترك تعليقاً