منوعات

أقصى عدد يمكن أن يسعه المستوى الفرعي في المستوى الثانوي من الإلكترونات

الحد الأقصى للعدد الذي يمكن أن يستوعبه المستوى الفرعي في المستوى الثانوي للإلكترونات، حيث تمثل الذرة زر الاساسي بناء  للمادة، وحيث يمكن تعريفها على أنها أي شيء يشغل مساح ، وتتكون الذرة على نواة يوجد فيها  جسيمات موجبة الشحنة، والتي هي البروتونات والجسيمات المحايدة، وهي نيوترونات، وحيث ان تحيط الإلكترونات سالبة الشحنة وتدور حول النواة، ومن خلال الموقع الأفاق نت، سنتعرف على  مستويات الطاقة الرئيسية والفرعية وقدرتها على تحمل الإلكترونات، وايضا الاجابة على السوال المطروح.

مستويات الطاقة والنموذج الذري

يعتبر مفهوم مستويات الطاقة أحد أجزاء النموذج الذري الذي يعتمد على التحليل الرياضي للأطياف الذرية ، ولكل إلكترون في الذرة مستوى معين من الطاقة بناءً على علاقته بالنواة الموجبة والإلكترونات السالبة الأخرى. لاحظ أنه من الصعب إزالة الإلكترون من مستويات الطاقة المنخفضة ، ويتمدد مستوى الطاقة الأساسي إلى عدد من الإلكترونات حتى (2n2) بحيث يمثل n عدد المستوى ، على سبيل المثال يحتوي المستوى الأول على إلكترونين (2) * (1) 2) ، والمستوى الثاني يحتوي على ثمانية إلكترونات (2 * (2) 2) وهكذا ، ويحتوي المدار الرئيسي الأول على مستوى فرعي واحد يسمى (مستويات) ، ويحتوي المستوى الرئيسي التالي على (2s 3p) ) ، والمستوى الرئيسي الثالث (1s 3p 5d) ، بينما يحتوي المستوى الرابع والأعلى على (1s 3p 5d 7f).

إقرأ أيضا:ينتج أحد العمال ١١٤ قطعة في ٦ دقائق. كم عدد القطع التي ينتجها في ١٥ دقيقة إذا استمر بالمعدل نفسه؟

أقصى عدد من الإلكترونات يمكن أن يحمله المستوى الفرعي في المستوى الثانوي

تحتوي الذرة الموجودة في المادة على عدد من المدارات ، يمكن لكل منها استيعاب عدد معين من الإلكترونات ، وينقسم كل مدار إلى مستويات طاقة فرعية بحيث يمكنه أيضًا استيعاب عدد معين من الإلكترونات ، وأقل طاقة فرعية. – المستوى في أي مدار يسمى المستوى (المستويات) وهو مطلوب للانتقال إلى المستوى الفرعي الأعلى بحيث يتم ملء هذا المستوى بأقصى عدد من الإلكترونات وهو إلكترونان فقط ، ثم المستوى الفرعي الثاني وهو (ع) المستوى واستيعاب ستة إلكترونات فقط ، ثم المستوى الفرعي (د) ويتسع لعشرة إلكترونات ، ثم المستوى الفرعي (و) الذي له سعة قصوى لأربعة عشر إلكترونًا. الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي:[1]

إقرأ أيضا:تخصص علوم جنائية في السعودية للبنات
  • إلكترونان فقط.

وفي نهاية المقال الذي كان بعنوان”أقصى عدد يمكن أن يسعه المستوى الفرعي في المستوى الثانوي من الإلكترونات” والذي ذكرنا فيه مستويات الطاقة والنموذج الذري، وايضا ذكرنا اقصى عدد من الاكترونات، ونتمنى ان نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تخص هذا المقال.

السابق
جاء الطلاب إلى المدرسة نوع الجمع في الجملة
التالي
عندما يتحرك الدم من الأذين إلى البطين يجب أن يمر عبر ……………….

اترك تعليقاً