اسلاميات

من شروط التنظيف بغير الماء .. أصل الطهارة وأقسامها وانواعها

من شروط التنظيف بغير الماء .. أصل الطهارة وأقسامها وانواعها

من شروط التنظيف بغير الماء .. أصل الطهارة وأقسامها وانواعها، تعد الطهارة من اهم اركان ديننا الإسلامي، فهو أساس قبول العبادات من عند الله ز وجل، فالإنسان يجدد طهوره ووضوئه عند كل صلاة، فيحرص على ان يكون طاهر البدن والملبس، حتى يقابل الله بنور طهاراته وعبادته، ولطهارة آداب واحكام يلتزم بها المسلم، وتتم الطهارة ليطهر بها الانسان من الحدث الأكبر والاصغر، فالحدث الأكبر هو الجنابة والحيض والنفاس، اما الأصغر فهو البول الريح والغائط، وكلا النوعين يتطلب الطهارة مع اختلاف كيفية التطهر منه.

أصل الطهارة وأقسامها وانواعها

تعنى الطهارة بإزالة أي نجس او خبث باستخدام الماء او التراب الطاهرين، والطهر من الأمور الواجبة في الدين الإسلامي، ولا يكتفي المسلم بطهارة البدن فقط بل يجب ان يكون قلبه طاهرا من دنس الشيطان، من خلال أداء العبادات بنية خالصة لوجه الله تعالى، ويتقى الله في أخيه المسلم، ومن أنواع الطهارة:

  • الطهارة المعنوية، والتي تختص بالقلب والعقل والبدن حيث تتمثل في أداء العبادات والالتزام بالأحكام التشريعية والبعد عن الكبائر والشرك بالله.
  • الطهارة الحسية، والتي تعني التطهر من النجاسة والدنس، وقد وصفها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنها نصف الايمان.

*ولطهارة قسمان من حيث طريقة ازالتها تتمثل في:

  • النوع الأول وهو الحقيقي وهي الخبث والاشياء القذرة التي تعلق اما بالثوب او الجسم او المكان، ويمكن ان يتم التطهر منها بإزالتها.
  • النوع الثاني وهو الحكمي، وهي إزالة الحدث التي تنتج من البدن، ويتم ازالتها من خلال الوضوء، او التيمم او من خلال الغسل كغسل الجنابة والطهارة.

أهمية الطهارة في الإسلام

تعتبر الطهارة من الأركان المهمة في الدين الإسلامي، حيث يستوجب على المسلم ان يتطهر دائما ويحافظ على طهوره في ليله ونهاره، وتكمن أهمية الطهارة في:

إقرأ أيضا:امساكية رمضان ٢٠٢٢ الاردن
  • ان تجمع الطهارة بين طهارة الجسم والقلب، واستشعار بعظمة ان تؤدي العبادة امام الله تعالى.
  • ان يتأكد المسلم من نظافته الشخصية، وتجدد طاقة الانسان.
  • ينال المؤمن المتطهر رحمة الله تعالى، فهو يقبل الى الله طاهرا مستعدا للقائه.
  • وهي دليل على صحة هذا الايمان الذي يمتاز به المسلم.
  • وبالطهارة الصحيحة، تكون سببا في دخول المسلم الجنة، وينال بها شفاعة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

أحكام الطهارة من الحيض

يعد الحيض او ما يعرف بالدورة الشهرية من الأمور التي تحدث لكل نساء الأرض، وهي ما يميز النساء عن الرجال، وقد اعطى الله تعالى رخصة لنساء في هذه الفترة بأن يمتنعوا عن أداء العبادات كالصلاة والصيام، وان يأتي الرجل زوجته، الا في حين التطهر منها، كونها فاسدة ونجسة، وهنا يستدل بأن على المرأة الاغتسال من هذا الحيض في حين الانتهاء من الدم النجس، ويتم الاستدلال على طهر المرأة من خلال رؤية القصة البيضاء وهي التي تخرج بعد الانتهاء من فترة الحيض، فتعرف المرأة المسلمة، بانها قد طهرت ووجب اغتسالها لاستكمال العبادات المختلفة.

إقرأ أيضا:اسم رؤى وحكم التسمية به

ان الدين الإسلامي دين حق، وضع به احكام مختلفة للناس ليعيشوا معها، ومنها احكام الطهارة المختلفة التي تحفظ الانسان من شر الفساد والامراض المختلفة، وتقربه من الله تعالى لان الله جميل يحب الجمال، ويحب عبده المتطهر.

السابق
البدائيات و البكتيريا تتكاثران من خلال
التالي
الاستعداد للتسجيل رايات الرابط وكيفية التسجيل

اترك تعليقاً