التربية والتعليم

دعاء لأبنائنا في الامتحانات .. أدعية تسهيل الاختبارات

دعاء لأبنائنا في الامتحانات .. أدعية تسهيل الاختبارات

دعاء لأبنائنا في الامتحانات .. أدعية تسهيل الاختبارات، فترة الاختبارات هي فترة مهمة جدا يجب ان يحرص فيها الوالدين على توفير سبل الراحة والسكينة لأهل البيت وخاصة بطلبة الثانوية العام او الأولاد الذين يقدمون اختبارات، من الطبيعي ان يظهر التوتر وتزيد عصبية الفرد في هذه الفترة ولكن يجب أن تكتم الأم هذه المشاعر حتى لا تؤتي هذه المشاعر والأحاسيس آثار سلبية ونتائج عكسية، وعلى الأم أن تكثف الدعاء الذي يفتح عقول الأبناء ويهديهم ويشرح صدورهم وييسر أمورهم.

دعاء تسهيل الاختبار على الأبناء

الأمومة هي غريزة إنسانية زرعها الله في قلوب النساء، فالأم دائما تريد ان ترى أولادها في أفضل الأماكن وأعلى مراتب العلم، تريد ان ينعموا بحياة كريمة فيها كل مقومات العيش الرغيد، فترفع يديدها في السراء شاكرة الله على نعم وفي الضراء صابرة مبتهلة إلى الله ان يغير حالهم إلى أفضل حال، ويهديهم وينور طريقهم بالإيمان والعلم والهدى هذا أقصى ما يريده الأم والأب لأولادهم.

دعاء للأبناء في الامتحانات

الدعاء هو الملجأ الوحيد الذي جد الآباء والأمهات فيه الأمان والآمال لهم في كافة أمور حياتهم خاصة فيما يتعلق بمستقبل أبنائهم، وتحديدا في فترة الاختبارات ، فيرفعون أكفهم بالدعاء ويبتهلون إلى الله ان يكرمهم بنجاح وتفوق أبنائهم ومن أجمل الأدعية في تيسير الاختبارات على الأبناء:

إقرأ أيضا:تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة
  • «اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجملهم بالعافية».
  • «اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض، إنك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلم موسى -عليه السلام- علمهم، ويا مفهم سليمان -عليه السلام- فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب».
  • « اللهم يسر الامتحانات على أولادنا، اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم ، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم، ويسر أمورهم ، واحلل عقدة من ألسنتهم».

دعاء حفظ الأبناء في الاختبار

قد تخون الذاكرة الطالب ولا يتذكر شيئا وقد يتعرض لموقف ينسيه كل المعلومات، لذلك على الأم ان تحصن ابنها قبل أن يذهب إلى الاختبار وتطلب من الله ان يوفقه ويسدد خطاه ويشرح صدره للإجابة الصحيحة، ومن الأدعية التي تقال في تسهيل الاختبار،«اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كل سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُن علي ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك».

إقرأ أيضا:نظام القبول الموحد لكليات الهيئة الملكية بالجبيل 2022

فترة الاختبارات هي فترة صعبها ولكنها تهون وتمر بتوفيق الله ورحمته وبدعاء الوالدين للأبناء، فكل أمورنا ميسرة برحمة من الله، وهي مجرد اختبارات في الدنيا، فالاختبار الحقيقي لنا هو اختبار الآخرة، فتسأل الأم عن تربيتها لأولادها، والأولاد عن طاعتهم لامهم وكل إنسان يسأل عن ماذا قدم في حياته.

السابق
ما معنى غرة فتيان قريش
التالي
الغويري وش يرجعون اصل قبيلة الغويري

اترك تعليقاً