اسلاميات

أجمل أدعية استقبال شهر رمضان المبارك

أجمل أدعية استقبال شهر رمضان المبارك

أجمل أدعية استقبال شهر رمضان المبارك، شهر رمضان شهر الخير والبركات، شهر يضاعف فيه الاجر على العبادة والعمل الصالح، شهر تفتح فيه ابواب الجنة وتغلق فيه ابواب النار، شهر انزل فيه القرءان فيه هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، شهر نتقرب فيه الى الله بالدعاء والعبادة لتكفير الذنوب وزيادة الاجر، وفي السطور التالية سنسرد أجمل أدعية استقبال شهر رمضان المبارك.

دعاء استقبال شهر رمضان

ينتظر المسلمين في كل سنة شهر رمضان لنيل اجره، وورد عن الصحابة الكرام انهم قبل شهر رمضان المبارك كانوا يدعون ( اللهم بلغنا رمضان ) وذلك لنيل الاجر العظيم في هذا الشهر، وهذه بعض الادعية الماخوذة عن النبي والسلف الصالح في استقبال رمضان:

  • اللهم بلغنا رمضان بلوغا يغير حالنا الى احسنه.
  • اللهم اجعل ما تبقى من ايام شعبان جابرة للقلوب وساترة للعيون.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعلنا من عتائقك من النار.
  • اللهم اهل علينا شهر رمضان بالامن والايمان والسلامة والاسلام لما تحب وترضى.

دعاء صلاة الوتر في رمضان

الدعاء في صلاة الوتر مستحب، وذلك لما ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم علم ذلك للحسن ابن بنته فاطمة، وتعليم الرسول لواحد هو يعد بمثابة تعليم للامة جميعا، ويستحب الدعاء بالادعية التي ورد عن النبي صلى الله عليهوسلم ومنها:

إقرأ أيضا:لماذا سميت سورة الفرقان بهذا الاسم
  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

دعاء دخول رمضان قصير

هناك ايضا بعض الادعية القصيرة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي كان يدعونها صحابته من بعده واخذوها التابعين عن صحابته، ويستحب دعائها في الصلاة ايضا، لانها وردت عن النبي، ومن هذه الادعية:

  • يا رب ونحن على مشارف قدوم رمضان ، ربنا لا تحرمنا من أمنية بلوغه، اللهم فرح قلوبنا وانر دروبنا وهب لنا سعادة تذهب أحزاننا وهمومنا.
  • اللهم اجعلنا من المرحومين في أوله، والمغمور لهم في أوسطه، ومن العتقاء من النار في آخره يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اهل رمضان علينا باليمن والايمان والسلامة والاسلام.

ان الدعاء في حد ذاته عبادة ورفع البلاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، كما انه من اعظم العبادات التي يتقرب بها العبد من الله سبحانه وتعالى، والدعاء في رمضان يكون مستجاب بإذن الله تعالى ويقابله الله بالاجر والثواب العظيم

إقرأ أيضا:أول من لقب بأمير المؤمنين هو الخليفة…
السابق
متى يهتز عرش الرحمن
التالي
نشيد عن رمضان مكتوب

اترك تعليقاً