نقطة بداية

اغلقت السلطات الموريتانية 5 قنوات فضائية غير حكومية في يوم واحد.

والحقيقة انه يمكن تسمية ذلك بيوم اسود بالنسبة بالنصبة للصحافة خصوصا ان السطات الموريتانية التي لا تفتأ تتحدث عن انها تدعم حرية التعبير.

شكاوى من تلويث شركات موكا لمدينة نواذيبو(صور)

جمعة, 10/06/2017 - 21:18

اشتكى العديد من المواطنين في مدينة نواذيبو الساحلية شمالي موريتاينا من ما تقوم به شركات دقيق السمك المعروفة محليا بشركات "موكا" ,

وقال العديد من السكان ممن حاورهم آفاق إن هذه الشركات تلوث المدينة من خلال انبعاث روائح كريهة تسبب بعض الأمراض المزمنة كالربو وغيره من الأمراض الناتجة عن ضيق التنفس.

وأضاف المواطنون أن التلوث لم يقتصر على أجواء المدينة بل حتى الشواطئ  والشوارع هي الأخرى تلوثت بينما تعود فوائد هذه الشركات إلى رجال أعمال معظمهم لا يسكن المدينة وبالتالي المتضرر الرئيس هو المواطن الضعيف .

وتظهر صور التقطتها كاميرا آفاق هذا المساء من شواطئ المدينة وأحد الشوارع الرئيسية "الطريق البحري" مدى التلوث الذي أصحبت المدينة عليه , وهو ما قد يسبب كارثة بيئية ما لم تتخذ إجراءات عاجلة من قبل السلطات الحاكمة في البلد.

يذكر أن شركات موكا تزايدت في البلد في السنوات القليلة الماضية بشكل مضطرد ويستثمر فيها متنفذون في الدولة إضافة إلى ذلك أدى  ضعف منظمات المجتمع المدني والمنظمات البيئية إلى انتشارها وتلويثها للمدينة .