هل لولد بوعماتو علاقة بارتفاع اسعار السجائر ؟

أربعاء, 13/09/2017 - 21:34

آفاق (نواكشوط): شهدت أسعار السجائر غلاء في الأيام الماضية بشكل غير مسبوق في الاسواق الموريتانية دون اسباب معلنة من طرف مستوردي السجائر ولا السلطات، في ظل مناخ سياسي متوتر بين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من جهة واكبر مستوردي السجائر في البلاد محمد ولد بوعماتو.

ولا ياتي ارتفاع الاسعار في اطار خطة حكومية للحد من التدخين في البلاد بحسب مراسل آفاق الذي تقصى الخبر وانما ياتي في اطار تضرر مخازن السجائر خصوصا "مالبورو" من ضعف سياسية الإيراد خلال الاشهر الاخيرة.

هذا ولم تعلن السلطات عن عن فرض ضرائب جديدة على السجائر التي يعتبر رجل الاعمال المعارض محمد ولد بوعماتو من اكبر مستورديها، وقد استهدفت السلطات عدة مؤسسات مالية للمليادرير الموريتاني واصدرت مذكرة توقيف قضائية في حقه ومجموعة سياسيين مرتبطين باعمال معارضة للسلطة يعتقد انه يمولها.

اسعار "مالبورو" السجائر الاكثر رواجا في موريتانيا ارتفعت بنسب متفاوتة وصلت قرابة 30% حيث وصل سعر العلبة الى 800 اوقية في العاصمة نواكشوط بعد ان كان سعرها يصل فقط 600 اوقية فيما وصلت في بعض مدن الداخل قرابة 80%110(1100 اوقية).

كما ارتفعت اسعار سجائر "كونغريس" ثاني اكثر علامة تجارية رواجا في موريتانيا بنسبة 25% حيث وصل سعرها الى 500 اوقية بعد ان كان بـ 400 اوقية في بلد تعتبر نسبة الشباب فيه اكثر من 60% ويعاني من تنامي ظاهرة التدخين بسبب الاحباط وانتشار البطالة والازمات الاختصادية.

ولا يجد المراقب للصعود المفاجئ وغير معلن الاسباب لاسعار السجائر في البلاد بدا من التساءل حول ما اذا كان ارتفاع اسعار السجائر الذي