نقطة بداية

عن محلات "رباخا" السياسية المستعملة

ثلاثاء, 17/04/2018 - 00:25

من المهم القول انني صدمت حقا من "جماعة الحوار السري الأخير" لقد اعتبرتهم خونة جميعا، ولو لا أنني كنت أثق حقيقة في آخر المعارضين الموريتانيين لما صدمت، لكنني فعلا اعتقدت أننا أمام جيل سياسي قديم، تتلبسه عيوب كثيرة، لكنه على الأقل يتجنب الأخطاء المتراكمة في نفس المرحلة السياسية.

الشيخ الرضى والـ "ثيلنسيو السياسي"

اثنين, 09/04/2018 - 14:24

لنقل في البداية انني مصدوم  مثل خلق كثير من قدرة الشيخ الرضى الصعيدي على مواجهة الجمهور في الأيام الأخيرة بتسجيل صوتي يدعو فيه أنصاره وأهله للإنتساب للحزب الحاكم الاتحاد من اجل الجمهورية.

يا رجل.. هل تعتقد حقا انك في موقع توجيه الناس سياسيا والدعوة للانتساب لحزب حاكم على ابواب موسم سياسي؟

التاجر الشيخ الرضا يبتلع نواكشوط

ثلاثاء, 27/02/2018 - 15:21

ما أفهمه ويفهمه الجميع ان هنالك أزمة حقيقية فيما يتعلق بالطريقة التي أدار بها الشيخ الرضا ملف ديون كبير يتحدث البعض عن كونه يصل الى مليارات، اخذ الرجل أملاك الناس على وعد بدفع ثمن لها، ثم فجأة -وقد حلت آجال دفع بعض الاموال- أعلن ان ما قام به فيه بعض الذنب، وانه سيتوب عنه توبة مؤجلة لعدة أيام.. ثم بدا المتعاملون معه يصرخون.

كنت سأرعى الغنم..

ثلاثاء, 06/02/2018 - 17:04

الواحد في زحمة الدنيا هذه، تطوف به أمنية كثيرا ما داعبت مخيلته في أوقات كثيرة يجد فيها روحه عالقة بين جدران المدن الكبيرة، مشحونة بأخبار البشر وآلامهم في كل أصقاع الدنيا:
ماذا لو لم أدخل المدارس أصلا، ولم أسلك مسالك أهل المدينة؟ لو لم اقرأ كتابا ؟

ولد صلاحي يستحق جواز سفر

سبت, 13/01/2018 - 12:48

بعد ان انتهت حفلة التقاط الصور واستعراض الدور الموريتاني الحكومي في اطلاق سراحه.

من المؤسف جدا ان تقوم السلطات الموريتانية بمنع محمدو ولد صلاحي من الحصول على جواز سفر دون اي سبب وجيه لهذا المنع.

الاندلس.. ثيربانتس.. ونعومي عاشقة لغة الضاد

ثلاثاء, 19/12/2017 - 00:45

يثور جدل مهم عندنا في العالم العربي حول اللغة العتمدة في الادارة والمراسلات ولغة التعليم، في مواجهة تاريخية بين عشاق الغتين الفرنسية والانجليزية والمتعلمين بها من جهة والمدافعين عن اللغة العربية من جهة اخرى، بحكم عوامل سياسية وثقافية كثيرة، ونجد -خلافا لذلك- ان لغة القرآن الكريم في بلدان اخرى، وتحديد في أوروبا وامريكا اللاتينية، قد حازت على وضع خاص و

ضرورة بناء ثغرة في الخطاب

خميس, 23/11/2017 - 13:34

يمكن الجزم ان ثلاثة قوى سياسية اجتماعية موريتانية تشكل اليوم القوة الحقيقية للمشهد السياسي الموريتاني، وهي بذلك ليست وحدها التي تمثل المشهد فهنالك تفاصيل كثيرة في هذا الموضوع، لكنها تمثل القوة الحية التي يتمحور حولها الحراك السياسي.

الجسد.. عنوان قضية

اثنين, 20/11/2017 - 16:05

عادة تبحث الشرطة عن بصمات على أجساد الضحايا لتحديد الجناة، لكن جسد طفل موريتاني تم تجريده من ملابسه من طرف قوى أمنية، بات هو البصمة الحقيقية لإثبات جريمة هي الأولى من نوعها في البلاد.

المشكلة ليس كونها الأولى.. المشكلة انها لن تكون الأخيرة، خصوصا بالنظر إلى كيفية تعاطي السلطات مع الموضوع طيلة 10 أيام وكذلك منظمات المجتمع المدني.

لماذا لا يحب الناس الحكومة؟

اثنين, 30/10/2017 - 20:23

لا يحب الناس الحكومة بسبب الكذب، البيروقراطية، الثراء غير المشروع، القمع وعدم التواصل مع المواطن كقيمة ثابتة في معادلة التنمية، ولسبب وجيه آخر هو ان الحكومة نفسها لا تحبهم.

تحدثت مع ناس غير متسيسين حول سؤال يبدو بسيطا لكنه مركب ومعقد الى حد كبير: لماذا لا يحب الناس الحكومة؟ 

اغلاق القنوات الفضائية.. يوم أسود

ثلاثاء, 17/10/2017 - 20:53

اغلقت السلطات الموريتانية 5 قنوات فضائية غير حكومية في يوم واحد.

والحقيقة انه يمكن تسمية ذلك بيوم اسود بالنسبة بالنصبة للصحافة خصوصا ان السطات الموريتانية التي لا تفتأ تتحدث عن انها تدعم حرية التعبير.

الصفحات